> دولي

بلينكن: طريق الدبلوماسية بات مفتوحا أمام إيران


بلينكن: طريق الدبلوماسية بات مفتوحا أمام إيران

كونا) -- قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء إن طريق الدبلوماسية بات مفتوحا أمام إيران بشأن برنامجها النووي مشيرا إلى أن واشنطن ستسعى أيضا لمعالجة باقي المسائل الإقليمية.
وفي تصريحات أدلى بها في ختام اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل قال بلينكن "فيما يتعلق بإيران كنا واضحين جدا بأن الطريق إلى الدبلوماسية مفتوح".
وأشار بلينكن إلى أن واشنطن وافقت على الانضمام إلى المحادثات النووية مع إيران بناء على طلب الاتحاد الأوروبي لكن إيران حتى الآن اختارت عدم المشاركة.
وأضاف أن "الكرة بالفعل في ملعبهم لمعرفة ما إذا كانوا يريدون السير في طريق الدبلوماسية والعودة إلى الامتثال للاتفاق".
لكن الوزير الأمريكي استدرك قائلا إنه إذا حدث ذلك فإن الولايات المتحدة ستسعى مع إيران إلى معالجة باقي القضايا الإقليمية إلى جانب الاتفاق النووي.
وأشار بلينكن إلى إنه التقى في بروكسل أمس الثلاثاء وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبريطانيا وقال "نحن على نفس الخط تجاه إيران.. ولنرى ما سيحدث خلال الأسابيع المقبلة".
وحول أبرز الملفات التي تناولتها اجتماعات وزراء (ناتو) على مدى يومين قال بلينكن إن من بينها أفغانستان وروسيا والصين وجائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وتغير المناخ.
ولفت الوزير الأمريكي إلى تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي بصعوبة الانسحاب من أفغانستان في الموعد النهائي لذلك في الأول من مايو المقبل وأضاف "مهما فعلنا نريد أن نضع نهاية مسؤولة للصراع في أفغانستان".
وقال إن الدبلوماسية بشأن أفغانستان تمضي قدما مشيرا إلى اجتماع موسكو حول أفغانستان الذي وصفه بالمثمر والذي ضم روسيا والصين وباكستان والولايات المتحدة.
كما أعلن بلينكن عن عقد اجتماع حول أفغانستان ستستضيفه تركيا خلال الأسابيع المقبلة سيجمع الحكومة الأفغانية وطالبان في مسعى لتحقيق تقدم دبلوماسي للوصول إلى حل سلمي لهذا الصراع ومن جانب آخر قال بلينكن إنه التقى اليوم نظيره التركي مولود جاويش أوغلو على هامش اجتماع وزراء خارجية (ناتو) حيث بحثا أهمية التعاون الأمني الطويل بين البلدين والمصالح المشتركة في سوريا وأفغانستان.

عدد الزيارات : 765 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق