> دولي

بلينكين يحذر الصين من الإكراه والعدوان في أول رحلة لآسيا


بلينكين يحذر الصين من الإكراه والعدوان في أول رحلة لآسيا

رويترز - حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين الصين اليوم الثلاثاء من استخدام "الإكراه والعدوان" بينما كان يسعى لاستخدام أول رحلة له للخارج لدعم التحالفات الآسيوية في مواجهة تزايد الإصرار من جانب بكين.

وأصبحت مطالبات الصين الإقليمية الواسعة في بحر الصين الشرقي والجنوبي قضية ذات أولوية في العلاقة الصينية الأمريكية المتوترة بشكل متزايد ، كما أنها مصدر قلق أمني مهم لليابان.

وقال بلينكين: "سوف نقاوم ، إذا لزم الأمر ، عندما تستخدم الصين الإكراه والعدوان لتشق طريقها".

وتأتي تعليقات بلينكين قبل اجتماعات في ألاسكا يوم الخميس ستجمع لأول مرة كبار مسؤولي إدارة بايدن ونظرائهم الصينيين لمناقشة العلاقات المتوترة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وانتقدت واشنطن ما وصفته بمحاولات بكين التنمر على الجيران ذوي المصالح المتضاربة. ونددت الصين بما وصفته بالجهود الأمريكية لإثارة الاضطرابات في المنطقة والتدخل فيما تسميه شؤونها الداخلية.

وقال بلينكين وأوستن في البيان الصادر مع نظرائهما اليابانيين ، "إن سلوك الصين ، عندما يتعارض مع النظام الدولي الحالي ، يمثل تحديات سياسية واقتصادية وعسكرية وتكنولوجية للتحالف وللمجتمع الدولي".

وأضافوا أن البلدين التزموا بمقاومة الإكراه والسلوك المزعزع للاستقرار تجاه الآخرين في المنطقة الذي يقوض النظام الدولي القائم على القواعد.

عدد الزيارات : 579 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق