> محليات

الكويت تسلم الجانب العراقي رفات أحد المفقودين العراقيين


الكويت تسلم الجانب العراقي رفات أحد المفقودين العراقيين

كونا - أعلن رئیس لجنة شؤون الأسرى والمفقودین في وزارة الخارجیة الكویتیة ربیع العدساني تسلیم دولة الكویت للسلطات العراقیة رفات أحد المفقودین العراقیین تم العثور علیھ في شھر فبرایر الماضي بجزیرة بوبیان شمالي البلاد.

وقال العدساني لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) على ھامش مراسم التسلیم إنھ تم تحت مظلة اللجنة الثلاثیة واللجنة الفرعیة المنبثقة عنھا تسلیم الرفات للجانب العراقي ممثلا بوكیل وزارة الخارجیة العراقیة للشؤون القانونیة والعلاقات متعددة الأطراف الدكتور قحطان الجنابي وبحضور الصلیب الأحمر الدولي.

وأضاف العدساني أن ھذا التعاون یأتي انطلاقا من حرص دولة الكویت على التعامل بشفافیة في المواضیع الإنسانیة كما یأتي ھذا التعاون استمرارا لجھود اللجنة الثلاثیة المبذولة على مدى السنوات الماضیة.

وأوضح أنھ سبق لدولة الكویت أن قامت عبر جھود اللجنة الثلاثیة والبروتوكولات الموقعة في ھذا الشأن وكذلك المعلومات المقدمة من الجانبین البریطاني والأمریكي لاجتماعات اللجنة الثلاثیة بالتعاون في البحث عن مواقع وتحدید مواقع دفن لمفقودین عراقیین داخل الكویت.

وأشار أیضا إلى أنھ سبق لدولة الكویت أن سلمت الجانب العراقي في أكثر من مرة عددا من الرفات التي تم العثور علیھا داخل البلاد وتعتبر ھذه المرة استكمالا لمرات عدیدة بدأت منذ عام 1999 واستمرت آخر عملیة تسلیم في عام 2013.

وشدد على أن ھذا كلھ یأتي حرصا من اللجنةالثلاثیة من كل الأطراف خصوصا الكویتي والعراقي والأمریكي والبریطاني والفرنسي والسعودیة وبعثة (یونامي) لمساعدة العراق باعتبارھا مراقبا في ھذه اللجنة.

وقال العدساني إن ھذه الجھود سوف تستمر في البحث لتحدید مصیر جمیع المفقودین معربا عن أمل الكویت أن تستمر الجھود في اللجنة الثلاثیة لتحدید مصیر جمیع أسرانا ومفقودینا في العراق.

وأعرب عن الشكر والتقدیر للادارة العامة للأدلة الجنائیة بوزارة الداخلیة الكویتیة على كل جھودھا المضنیة في عملیات الاستعراف وتحدید والكشف عن مصیر أسرانا ومفقودینا وسط ظروف فنیة صعبة من خلال التحلیل الجیني للبصمة الوراثیة وغیرھا من جھود لوجستیة ذات صلة.

من جھته أكد الجنابي في تصریح مماثل ل(كونا) أن التعاون مستمر بین الأشقاء في البلدین لحسم الملفات وتطویر العلاقات الثنائیة وتعزیزھا إلى المستوى الذي یطمح لھ الشعبان والبلدان والحكومتان في البلدین الشقیقین.

وقال الجنابي "نحن في الكویت حالیا لتسلیم شحنة من الأرشیف الكویتي وكذلك تسلم رفات المفقود العراقي وھذه الخطوة ھي استكمال لخطوات سبقتھا وفي المستقبل القریب إن شاء الله ستكون ھناك جھود حثیثة لحسم وإغلاق ھذه المفات وتطویر العلاقات في المجالات الاقتصادیة والاستثماریة والتجاریة والثقافیة.

عدد الزيارات : 447 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق