> منوعات

مع تباطؤ الولادات في الصين وأمريكا.. ألمانيا تسير في الاتجاه المعاكس


مع تباطؤ الولادات في الصين وأمريكا.. ألمانيا تسير في الاتجاه المعاكس

رويترز) - تكافح الصين والولايات المتحدة مع انخفاض معدلات المواليد ، لكن ألمانيا خالفت هذا الاتجاه بزيادة المواليد بعد تسعة أشهر من أول إغلاق وبائي.

اعتاد أكبر اقتصاد في أوروبا أن يتمتع بواحد من أدنى معدلات الخصوبة في المنطقة حيث جعلت الأعراف والسياسات الاجتماعية المحافظة من الصعب على النساء التوفيق بين الأسرة والعمل ، مما أدى إلى عرقلة النمو الاقتصادي ومضاعفة نقص العمالة في ألمانيا مع تقاعد جيل طفرة المواليد.

بدأ ذلك في التغير مع توسيع المستشارة أنجيلا ميركل لمزايا الوالدين واستثمارات الدولة في رعاية الأطفال منذ عام 2005.

وقد أدى قرارها في عام 2015 للسماح بدخول أكثر من مليون لاجئ معظمهم من الشباب من سوريا وأماكن أخرى إلى مزيد من التعزيز.

بينما أظهرت بيانات هذا الشهر انخفاض المواليد الصينيين بنسبة 18٪ العام الماضي إلى أدنى مستوياتها منذ عام 1961 ، وانخفض معدل المواليد في الولايات المتحدة بنسبة 4٪ إلى أضعف مستوياته منذ عام 1979 ، وانخفضت المواليد في ألمانيا بنسبة 0.6٪ فقط.

وأظهرت الزيادة السنوية في المواليد بنسبة 0.8٪ بين ديسمبر 2020 وفبراير - تسعة أشهر ، بدءًا من أول إغلاق لكوفيد -19 في ألمانيا - أن العديد من الآباء المحتملين لم يتم تأجيلهم حتى بسبب الوباء الذي أصاب الاقتصاد بالشلل.

قال مارتن بوجارد ، نائب مدير المعهد الفيدرالي لأبحاث السكان في ألمانيا: "اعتادت ألمانيا أن تكون واحدة من المتقاعدين في أوروبا ، وهي الآن في وسط أوروبا".

وقال: "كانت مدفوعة بشكل أساسي بسياسات الأسرة مثل رعاية الأطفال للمساعدة في التوفيق بين العمل والأسرة ، وخاصة بالنسبة للنساء المتعلمات تعليماً عالياً" ، مضيفًا أن تدفق المهاجرين والنمو الاقتصادي القوي قبل الوباء قد ساعدا أيضًا.

ولا يزال معدل الخصوبة في ألمانيا البالغ 1.54 طفل لكل امرأة أقل من رقم الولايات المتحدة البالغ 1.64 وهو أقل من معدل الاستبدال المزعوم البالغ 2.1 والذي يُنظر إليه على أنه ضروري للحفاظ على مستويات سكان البلدان الغنية.

ومع ذلك ، فهو أعلى بكثير من معدل 1.3 المسجل في الصين العام الماضي - وهو المستوى الذي كانت ألمانيا عنده في عام 2006 - ويتماشى الآن على نطاق واسع مع متوسط ​​الاتحاد الأوروبي ، وفقًا لـ Eurostat. تظهر بياناتها أن البلدان الأقل ثراءً بما في ذلك إيطاليا وإسبانيا لديها أدنى معدلات الخصوبة في الاتحاد الأوروبي.

عدد الزيارات : 525 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق