> منوعات

صانعو الطائرات الفاخرة يتنافسون على مكانة طائرة تجسس مربحة


صانعو الطائرات الفاخرة يتنافسون على مكانة طائرة تجسس مربحة

رويترز) - في الشهر الماضي أقلعت طائرة رجال أعمال رمادية اللون من وسط السويد واتجهت عبر البلطيق في مهمة تجسس روتينية.

وقامت القوات الجوية السويدية بنقل غلف ستريم المحولة ، التي تم التقاطها على موقع التتبع ، وقام بدوريات في منطقة كثيفة بإشارات الرادار الروسية قبالة ساحل كالينينغراد العسكري.

وبصرف النظر عن اثنين من الانتفاخات غير المزعجة تحتها ، تبدو طائرتا التجسس السويدية S102B Korpen ومقرها غلف ستريم مثل أي طائرة شركة أنيقة أخرى.

لكن في الداخل ، تحتوي الطائرات السويدية وأسطول متزايد من طائرات الشركات الجديدة على عيون وآذان حرب استخباراتية لا هوادة فيها.

ومن بحر الصين الجنوبي إلى الشرق الأوسط ودول البلطيق ، تتطلع الحكومات إلى طائرات رجال الأعمال "ذات المهام الخاصة" القادرة على النظر أو الاستماع إلى تكاليف تشغيل يحتمل أن تكون أقل من طائرات الركاب أو الطائرات العسكرية المحولة.

إنه أحدث فصل لسوق سرية تقدر قيمتها بنحو 3 مليارات دولار لحفنة من المتخصصين في طائرات الشركات وشركات الأسلحة الإسرائيلية والأوروبية والأمريكية التي تزود أنظمة استخبارات متقدمة.

وأدى الطلب المتزايد على الطائرات الصغيرة ذات الأنظمة المحجوزة في السابق للطائرات الأكبر إلى تنشيط السوق بقيادة شركة غلف ستريم التابعة لجنرال دايناميكس ، مع اقتراب بومباردييه الكندية وداسو الفرنسية للطيران.

وتختلف المهمات على نطاق واسع من طائرات الاستخبارات التي تلتقط الرادار بشكل سلبي وتستمع إلى الاتصالات إلى طائرات الإنذار المبكر الأكثر تقدمًا التي تقوم بمسح أو مراقبة التهديدات بنشاط.

ويمكن أن تتكلف طائرات الشركات الأساسية ما بين 20 مليون دولار و 60 مليون دولار ، لكن ثمن تحويلها إلى طائرات تجسس يرتفع بسرعة وقد يتجاوز 200 مليون دولار لمنتج راقي ، حسبما ذكرت مصادر صناعية.

ولا يكشف صانعو الطائرات عن بيانات مبيعات طائرات المهام الخاصة. تقدر شركة الأبحاث الأمريكية JETNET السوق بنحو 5٪ من عمليات التسليم السنوية لطائرات رجال الأعمال ذات المقصورة الكبيرة.

وفقًا لـ JETNET ، فإن Gulfstream هي الشركة الرائدة في تسليم طائرات رجال الأعمال إلى العملاء الحكوميين ، حيث تتنافس مع منافسين مثل Bombardier و Dassault ، التي فازت مؤخرًا بطلبات شراء سبع طائرات Falcon 2000 Albatros للبحرية الفرنسية.

ويتسارع الطلب على طائرات رجال الأعمال "ذات المهام" مع تقلص حجم الرادارات وزيادة تحليق الطائرات.

عدد الزيارات : 606 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق