> دولي

ايكواس تعلق عضوية مالي بسبب الانقلاب العسكري


ايكواس تعلق عضوية مالي بسبب الانقلاب العسكري

أعلنت دول غرب افريقيا (ايكواس) اليوم الاثنين تعليق عضوية مالي ضمن المجموعة الاقتصادية ردا على الانقلاب العسكري الذي شهده البلد الأسبوع الماضي واطاح بالرئيس الانتقالي باه نداو.
وقال بيان لمجموعة (ايكواس) ان " 10 رؤساء دول إقليمية وثلاثة وزراء خارجية حضروا القمة الاستثنائية لدول المجموعة الاقتصادية التي انعقدت أمس الأحد بمدينة (أكرا) بغانا وشهدت مشاركة الرئيس النيجيري السابق غودلاك جوناثان المعين وسيطا في الأزمة".
وأوضح البيان ان "رؤساء الدول يدينون بشدة ما حدث اخيرا في مالي" واصفين اياه ب"الانقلاب العسكري" كما قرروا "تعليق عضوية هذا البلد في مؤسسات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ايكواس) وفقا لأحكامها".
ولم تعلن مجموعة (ايكواس) عن عقوبات مثل تلك التي فرضتها بعد الانقلاب في أغسطس الماضي الذي شهد إعلان الأعضاء الغلق المؤقت للحدود الداخلية مع مالي ووقف الصفقات المالية.
وكان نائب رئيس مالي المؤقت العقيد عاصمي غويتا قد أعلن الثلاثاء الانقلاب على السلطة الانتقالية في بلاده وعزل الرئيس المؤقت باه نداو ورئيس الوزراء مختار عوني احتجاجا على عدم التشاور معه بشأن ترشيح حكومة جديدة.
وجاء إعلان غويتا غداة قيام الجيش في مالي باعتقال نداو وعوني بالإضافة إلى وزير الدفاع سليمان دوكوريه عقب الإعلان عن حكومة جديدة تم فيها استبدال وزيري الدفاع والأمن موديبو كونيه وساديو كامارا.

عدد الزيارات : 951 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق