> تحقيقات ومقابلات

المحامي محمد القطان: النيابة تلغي قرار فصل مبتعث بالخارج


المحامي محمد القطان: النيابة تلغي قرار فصل مبتعث بالخارج

الغت النيابة العامة قرار فصل طالب كان مبتعثاً بالخارج بإحدى الجامعات المعتمدة بالولايات المتحدة الأمريكية - جامعة ولاية أريزونا، وذلك بعد أن أصدرت وزارة التعليم العالي قرارًا بفصله بحجة أن الطالب قام بتغيير تخصصه.
وقضت النيابة بقبول دعوى الطعن التي تقدم بها المحامي محمد القطان، بعد إثباته أن القرار صدر بالمخالفة للقانون والتعسف في إصداره ولمخالفته لنصوص القرار ٢٠١٣/٥٧ بشأن لائحة بعثات وزارة التعليم العالي.
واستند المحامي القطان في طعنه إلى أن المادة الثانية من هذا قرار لائحة البعثات تنص على أن يشترط في طالب البعثة أن يلتزم بكل ما تصدره الوزارة من قرارات.، كما نصت المادة الثالثة من ذات اللائحة على أن "واجبات طالب البعثة الالتزام بجميع القرارات واللوائح الصادرة عن وزارة التعليم العالي والمكتب الثقافي والالتزام بالتخصص الدراسي الموفد من أجله وبالمدة المقررة لدراسته مع عدم جواز التخصص إلا بعد إبلاغ المكتب الثقافي وأخد موافقة الوزارة.  
وأضاف أن المادة السابعة من اللائحة ذاتها والتي تنظم مسألة التخصص نصت على أنه يجوز تغيير طالب البعثة للتخصص الموفد من أجله لمرة واحدة فقط خلال مدة دراسته ولا يجوز تغيير التخصص إذا كان ذلك يؤثر على موعد دراسته ٠
وأكد المحامي القطان في طعنه ان الطالب قد أتم دراسته وحصل على المؤهل العلمي من الجامعة المذكورة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف بتاريخ ٢٠١٩/٥/٦ وتسلم الملحق الثقافي الكويتي بلوس أنجلوس الشهادة الجامعية الخاصة به في ذات الشهر ولكنه لم يرسلها إلى الوزارة مع شهادات زملائه لمعادلتها وعليه فلم يرسلها الا في ٢٠١٩/٨/٢١ وتمت معادلتها من قبل الوزارة في ٢٩١٨/٨/٢٧.
وأشار القطان إلى أن الطالب تفاجأ بصدور قرار فصله من البعثة في ٢٠١٩/٩/١١ فقام باللجوء إلى مكتب المحامي /محمد القطان الذي طعن على ذلك القرار للأسباب السابقة ٠


عدد الزيارات : 714 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق