> دولي

فاو: مؤشر الأسعار العالمية للأغذية يرتفع لأعلى مستوى منذ 10 سنوات


فاو: مؤشر الأسعار العالمية للأغذية يرتفع لأعلى مستوى منذ 10 سنوات

كونا - قالت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) اليوم الخميس انها حققت أسرع ارتفاع شهري في مؤشر أسعار السلع الغذائية العالمية الى أعلى مستوياته منذ عشر سنوات مدفوعة بالارتفاع الحاد في أسعار الزيوت النباتية والسكر والحبوب.
واضافت المنظمة في تقريرها الشهري ان مؤشر (فاو) الدليلي لمتوسط أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا في شهر مايو 2021 ارتفع الى 1ر127 نقطة بزيادة 8ر4 في المئة عن مستواه في شهر أبريل السابق و7ر39 في المئة عن مستواه في شهر مايو 2020 مسجلا أعلى مستوى له منذ سبتمبر 2011.
وأوضح التقرير أن هذه الزيادة الشهرية الكلية في مؤشر (فاو) العام للسلع الخمس الرئيسية شملت ارتفاع جميع المؤشرات الفرعية لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 8ر7 في المئة لأعلى مستوياته منذ نحو عشر سنوات ومؤشر أسعار السكر بنسبة 8ر6 في المئة مقارنة بشهر أبريل.
كما حقق المؤشر الفرعي لأسعار الحبوب زيادة شهرية بلغت 6 في المئة مدفوعا بزيادة الأسعار العالمية للذرة بنسبة 9ر89 في المئة منذ مايو 2020 بينما ارتفع مؤشرا أسعار اللحوم بنسبة 2ر2 في المئة وأسعار منتجات الألبان بنسبة 8ر1 في المئة.
ويرصد مؤشر (فاو) لأسعار الغذاء حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس متوسط أسعار خمس سلع غذائية رئيسية هي الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر.

عدد الزيارات : 384 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق