> دولي

الاتحاد الأوروبي يقترح خطة عمل تجارية لتوسيع إنتاج لقاحات كورونا


الاتحاد الأوروبي يقترح خطة عمل تجارية لتوسيع إنتاج لقاحات كورونا

قدم الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة اقتراحا لالتزام أعضاء منظمة التجارة العالمية بخطة عمل تجارية متعددة الأطراف للتوسع في إنتاج اللقاحات المضادة لفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وعلاجاته وضمان وصولها بشكل شامل وعادل.
وذكر الاتحاد الأوروبي في بيان أن الاقتراح المقدم إلى منظمة التجارة العالمية يؤكد دور المنظمة المحوري في التصدي لجائحة (كورونا) ويحث الدول الأعضاء فيها على الاتفاق على مجموعة من الالتزامات لاسيما المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية.
ويحث الاقتراح منتجي اللقاحات على توسيع نطاق إنتاجهم مع ضمان حصول البلدان الأكثر احتياجا إلى اللقاحات بأسعار معقولة.
وفي هذا الصدد رحب الاتحاد الأوروبي بالتزام شركات (فايزر) و(بيونتيك) و(جونسون اند جونسون) و(موديرنا) بتقديم 3ر1 مليار جرعة هذا العام إلى البلدان منخفضة الدخل دون ربح وإلى متوسطة الدخل بتكلفة أقل.
من جانبها أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين أهمية ضمان الاستعداد العالمي لمواجهة الجوائح في المستقبل وذلك من خلال تنويع أماكن التصنيع حتى لا تكون مركزة في عدد قليل من البلدان وتعزيز مرونة البنية الأساسية للرعاية الصحية في الدول الأقل نموا". يذكر أن الهند وجنوب أفريقيا قدمتا اقتراحا إلى منظمة التجارة العالمية في أكتوبر الماضي للتنازل عن حقوق الملكية الفكرية بشأن لقاحات (كورونا) وهو ما عارضته المملكة المتحدة وسويسرا واليابان والنرويج وكندا وأستراليا والبرازيل والاتحاد الأوروبي فيما ايدته الولايات المتحدة.


عدد الزيارات : 531 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق