> دولي

بايدن يوقع «ميثاقا أطلسيا» جديدا بين واشنطن ولندن


بايدن يوقع «ميثاقا أطلسيا» جديدا بين واشنطن ولندن

رويترز) – أشاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الخميس (10 يونيو) بالرئيس الأمريكي جو بايدن ووصفه بأنه “نفس كبير من الهواء النقي” لأنه أراد العمل مع لندن في مجموعة كبيرة من القضايا التي تتراوح بين تغير المناخ. و Covid-19 للأمن.

وقال جونسون عن المحادثات مع بايدن: “إنها نفس كبيرة من الهواء النقي”. “إنه جديد ، إنه ممتع ونحن نعمل بجد معًا. لقد استمرنا لمدة ساعة و 20 أو نحو ذلك. لقد كانت جلسة طويلة وطويلة وجيدة. لقد غطينا مجموعة كبيرة من الموضوعات.”

يحرص بايدن على محاولة استغلال الرحلة لتلميع أوراق اعتماده المتعددة الأطراف بعد الاضطرابات التي شهدتها رئاسة دونالد ترامب ، والتي تركت العديد من حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا وآسيا في حيرة من أمرهم وبعضهم ينفرون.

وقلل جونسون من أهمية الخلافات مع واشنطن بشأن تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على السلام في أيرلندا الشمالية ، قائلا إن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي لديهم “انسجام تام” في إيجاد حلول لدعم اتفاق السلام لعام 1998.

قال جونسون: “هناك انسجام تام بشأن الحاجة إلى الاستمرار ، وإيجاد الحلول ، والتأكد من أننا نلتزم باتفاقية بلفاست الجمعة العظيمة”.

“وأعتقد أن المثير للاهتمام هو أن أيرلندا الشمالية مكان رائع ولديها إمكانات مذهلة. إنها جزء رائع ، عظيم من المملكة المتحدة.”

ولدى سؤاله عما إذا كان بايدن قد أوضح قلقه بشأن الوضع في أيرلندا الشمالية ، قال جونسون: “لا ، لم يفعل”.

وقال جونسون: “لدى أمريكا والولايات المتحدة وواشنطن والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي شيء واحد نريده جميعًا على الإطلاق”.

وقال جونسون “وذلك لدعم اتفاق الجمعة العظيمة في بلفاست ، والتأكد من أننا نحافظ على توازن عملية السلام. هذه أرضية مشتركة تماما”.. “أنت تعرف ، أنا متفائل.”

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة والمملكة البريطانية، أقوى من أي وقت مضى، مقدما الشكر لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، على استضافته.

ونشر بايدن، صورة جمعته مع جونسون، عبر حسابه على إنستجرام، صحبها بتعليق: "العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أقوى من أي وقت مضى، أشكر رئيس الوزراء جونسون على استضافتى".

كما أكد جونسون، هو الآخر على قوة العلاقة بين البلدين، قائلا عبر حسابه على انستجرام: "من الرائع الترحيب بالرئيس بايدن وزوجته في كورنوال، تعد الشراكة بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة أكثر أهمية من أى وقت مضى".

ووقع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء الخميس، خلال لقائهما الأول، "ميثاقاً أطلسياً" جديداً، يحدد رؤية البلدين فى التعامل مع التحديات الجديدة التى يواجهها العالم.

وجاء في مقدمة الميثاق بحسب وسائل إعلام غربية أن رئيس الولايات المتحدة ورئيس وزراء المملكة المتحدة يجددان من خلال الخطوة "التأكيد على التزامهما بالعمل معاً لتحقيق رؤيتنا لمستقبل أكثر سلاماً وازدهاراً".

ويقول نص الوثيقة، إن ميثاقنا الأطلسى الذي أعيد إحياؤه بالبناء على الالتزامات والتطلعات المحددة قبل 80 عاماً، يؤكد التزامنا المستمر بالحفاظ على قيمنا الثابتة والدفاع عنها فى مواجهة التحديات الجديدة والقديمة.

وُوضع "ميثاق الأطلسى" الجديد، وفق صيغة الميثاق الذى وقعه رئيس الحكومة الأسبق وينستون تشرشل والرئيس الأمريكى الأسبق فرانكلين روزفلت، فى 14 أغسطس 1941.

وتعهد بايدن وجونسون، في الميثاق الجديد "بالعمل عن كثب مع جميع الشركاء الذين يشاركوننا قيمنا الديمقراطية وبمواجهة جهود أولئك الذين يسعون إلى تقويض تحالفاتنا ومؤسساتنا".

وفي وقت سابق قال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض للصحفيين على متن طائرة الرئاسة: "كان الرئيس بايدن واضحًا تمامًا بشأن إيمانه الراسخ باتفاقية الجمعة العظيمة كأساس للتعايش السلمي في أيرلندا الشمالية"، وأضاف: "أي خطوات تعرضها للخطر أو تقوضها لن ترحب بها الولايات المتحدة".

كما سيؤكد بايدن على ضرورة "الوقوف خلف" بروتوكول أيرلندا الشمالية، وسيناقشون السفر عبر المحيط الأطلسي و"ميثاق الأطلسي" الجديد الذي يهدف إلى إنعاش العلاقة بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

بالإضافة الى الخلاف المستمر بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن الفحوصات التنظيمية للسلع المتجهة إلى أيرلندا الشمالية من بريطانيا العظمى من المرجح أيضًا أن يظهر بقوة في المناقشات الدبلوماسية في الأيام المقبلة.

لدى الرئيس بايدن اهتمام وثيق بأيرلندا، نظرًا لجذور أجداده وقد حذر من أن اتفاقية الجمعة العظيمة يجب ألا تتعرض للخطر بسبب الخلافات حول التجارة.

عدد الزيارات : 441 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق