> محليات

اختتام فعاليات المؤتمر الافتراضي الدولي الأول «مناهضة العنف لحياة برفق»


اختتام فعاليات المؤتمر الافتراضي الدولي الأول «مناهضة العنف لحياة برفق»

اختتمت فعاليات المؤتمر الافتراضي الدولي الأول "مناهضة العنف لحياة برفق"، والذي عُقد على مدى يومي الجمعة والسبت 30 و31 من الشهر الجاري.
تجدر الإشارة إلى ان المؤتمر كان ضمن مبادرة «نحو التعافي نمضي» في دولة الكويت كمبادرة يقوم يقوم بها عناصر فاعلة في المجتمع العربي، وتضم عددًا من خيرة المختصين من أكاديميين وخبراء ومهنيين في مجالات الصحة النفسية المجتمعية، وقد عقدت تلك المبادرة هذا المؤتمر كحدث تفاعلي عبر الإنترنت؛ ليكون أكثر انتشارًا ووصولًا إلى العالم العربي.
وكان اليوم هو اليوم الثاني والختامي للمؤتمر، وكان زاخرًا بالأبحاث وأوراق العمل التي تناولت العديد من الموضوعات الاجتماعية والنفسية والقضايا المجتمعية، وأذكر منها تجديد الخطاب الديني، كما كان فيروس كورونا حاضرًا بقوة في عدة أبحاث منها بحث بعنوان: (المشكلات النفسيه والاجتماعية والسلوكية لإرهاق العزلة الناجم عن الحجر المنزلي بسبب جائحة فيروس كورونا (COVID -19) لدى المواطنين في سلطنة عمان؟).
وتوصل هذا البحث إلى عدة نتائج من أهمها:
أن هناك العديد من المشكلات النفسية والاجتماعية والسلوكية نتجت عن العزلة والحجر المنزلي جراء جائحة فيروس كورونا (COVID -19)، ولعل من أبرازها القلق النفسي، والخوف، والعنف بكافة أشكاله، كما كان من أهم نتائج ذلك البحث أن أكثر الفئات التي تعرضت لأشكال العنف هي فئة الأطفال؛ لهشاشة وضعف هذه الفئة.
وكانت من أهم توصيات هذا البحث:
أنه لابد من تضافر كافة الجهود لمواجهة الآثار النفسية التي نتجت عن العزلة والحجر المنزلي جراء جائحة فيروس كورونا (COVID -19)، وإيجاد السبل الكفيلة للتصدي لهذه المشكلات، وضرورة الاهتمام بالصحة النفسية للأفراد ما دون (٢١) سنة، من خلال التوعية الفاعلة التي تراعي الخصائص النمائية لتلك المرحلة العمرية، وتقديم الدعم النفسي والمساندة الاجتماعية اللازمة لها، كما أوصى البحث بإعداد برامج إرشادية، وحملات توعية مكثفة لكافة فئات المجتمع في بيئاته المتباينة؛ لنشر الوعي النفسي والذاتي، واتباع الإجراءات الوقائية، وعدم الاكتفاء بالإرشادات التليفزيونية والتوجهات الإعلامية في كيفية التعامل مع انتشار الأمراض والأوبئة وكيفية إدارة الأزمات.
كما أوصى ذلك البحث بضرورة إشراك الشباب في برامج إرشادية وتوعوية في التعامل مع الظروف الطارئة، تجنبًا للمشكلات النفسية والاجتماعية.

عدد الزيارات : 531 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق