> دولي

لبنان.. أزمة المحروقات تتفاقم وقطع طرقات احتجاجا على إقفال محطات الوقود


لبنان.. أزمة المحروقات تتفاقم وقطع طرقات احتجاجا على إقفال محطات الوقود


قطع عدد من المواطنين اللبنانيين اليوم السبت طرقا رئيسة واخرى فرعية في مختلف المحافظات احتجاجا على إقفال محطات الوقود أبوابها بانتظار الأسعار الجديدة إثر اعلان مصرف لبنان عن رفع الدعم عن المحروقات.
وذكرت غرفة التحكم المروري التابعة لوزارة الداخلية اللبنانية ان طريق المطار القديم في (بيروت) قطع وكذلك طريق (المحمرة) في (عكار) وساحة (النور) في مدينة (طرابلس) ومستديرة (البحصاص) وطريق (شكا) شمال لبنان. كما قطع المحتجون الطريق الرئيس في (صيدا) وفي (صور) جنوب لبنان إلى جانب قطع الطريق الدولي عند مدينة (عالية) في جبل لبنان. وكان مصرف لبنان اعلن قبل يومين انه سيقوم "بتأمين الاعتمادات اللازمة المتعلقة بالمحروقات معتمدا الالية السابقة اياها ولكن باحتساب سعر صرف الدولار على الليرة اللبنانية تبعا لأسعار السوق" اي سعر صرف الدولار الواحد مقابل ما يفوق 20 الف ليرة لبنانية فيما كان سعر الصرف وفقا للالية سابقا للدولار يساوي 3900 ليرة.
واشار مصرف لبنان ببيان امس الى ان "مصرف لبنان كان قد ارسل للحكومة منذ شهر أغسطس العام 2020 اي منذ حوالي سنة مؤكدا انه لا يمكن قانونا المساس بالتوظيفات الالزامية بالعملات الاجنبية لديه".
واكد ان "المساس بهذه التوظيفات يتطلب تدخلا تشريعيا" لافتا الى انه "على الرغم من ان مصرف لبنان قد دفع ما يفوق 800 مليون دولار للمحروقات في الشهر المنصرم وان فاتورة الادوية وغيرها من المواد الضرورية قد تضاعفت فلا تزال كل هذه المواد مفقودة من السوق وتباع بأسعار تفوق قيمتها حتى فيما لو رفع الدعم عنها".
واعتبر ان ذلك "يثبت ضرورة الانتقال من دعم السلع التي يستفيد منها التاجر والمحتكر الى دعم المواطن مباشرة وهو الامر الذي يحفظ كرامة المواطنين في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد".
ومن جانبه قال الجيش اللبناني عبر حسابه على موقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي إن وحدات منه "ستباشر عمليات دهم محطات تعبئة الوقود المقفلة وستصادر كل كميات البنزين التي يتم ضبطها مخزنة في هذه المحطات على ان يصار الى توزيعها مباشرة على المواطن دون بدل".
وفي السياق نفسه أكدت قوى الامن الداخلي توجيه دوريات لمراقبة مخزون المحطات على الاراضي اللبنانية كافة والتثبت من كمية المحروقات المتوفرة وخزاناتها.
ومن شأن رفع الدعم عن المحروقات ان يضاعف سعر صفيحة البنزين التي تلامس حاليا 78 الف ليرة لبنانية (اي ما يعادل 20 دولارا وفقا لسعر الصرف المعتمد بحسب آلية مصرف لبنان والبالغ 3900 ليرة للدولار) وصفيحة المازوت اكثر من 58 الف ليرة لبنانية (8ر14 دولارا) إذإأن سعر السوق يتخطى ال20 الف ليرة للدولار الواحد.

عدد الزيارات : 435 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق