> دولي

روسيا تدعو إيران لاستئناف المحادثات النووية في فيينا


روسيا تدعو إيران لاستئناف المحادثات النووية في فيينا

أعلنت روسيا الخميس، أن وزير الخارجية سيرجي لافروف أبلغ نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بأن المحادثات بشأن الاتفاق النووي مع إيران في فيينا ينبغي أن تستأنف في أسرع وقت ممكن.

وقال بيان لوزارة الخارجية الروسية، إن "الجانب الإيراني تلقى الإشارة بمنتهى الجدية".

وفي وقت سابق الأربعاء، أكد مسؤول رفيع بالإدارة الأميركية أن واشنطن "ملتزمة بالمسار الدبلوماسي"، لحل مشكلة البرنامج النووي الإيراني، لكنها لا تستبعد الخيارات الأخرى إذا فشل هذا المسار.

وقال المسؤول الذي لم يكشف بيان للبيت الأبيض هويته: "إننا ملتزمون بالطبع بالمسار الدبلوماسي، فهو باعتقادنا الطريقة الفضلى لتقييد البرنامج النووي الإيراني، وإبطال المكاسب التي أحرزتها إيران خلال الأعوام الأخيرة في الجانب النووي".

وأضاف: "لكن من الواضح أنه إذا لم ينجح هذا المسار، فإن هناك سبلاً أخرى لاتباعها".

واعتبر المسؤول الأميركي أنه منذ أن انسحبت الإدارة السابقة من الاتفاق النووي مع إيران "أصبح البرنامج النووي الإيراني خارج السيطرة، وأخذ يتسارع من أسبوع لآخر".

وتخوض إيران والقوى الكبرى بمشاركة أميركية غير مباشرة، مباحثات في فيينا تهدف لإحياء الاتفاق.

وأجرت الأطراف 6 جولات من المباحثات بين أبريل ويونيو الماضيين، من دون تحديد موعد لجولة جديدة، وسبق لمسؤولين إيرانيين التأكيد على أن استئناف المفاوضات سيرتبط بتولي الحكومة الجديدة مهامها رسمياً.

وكانت فرنسا وألمانيا وبريطانيا، طالبت إيران، بوقف كل الأنشطة التي تنتهك الاتفاق النووي على الفور، داعية القيادة الإيرانية إلى العودة لمفاوضات فيينا في "أقرب وقت ممكن".

وذكر المتحدثون باسم وزارات الخارجية في الدول الثلاث عبر بيان مشترك في 19 أغسطس الجاري: "لاحظنا بقلق بالغ التقارير الأخيرة للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن إنتاج إيران لمعدن اليورانيوم بنسبة تخصيب تصل إلى 20% لأول مرة".

وأشار البيان إلى أن إيران حدّت من قدرة وصول مفتشي وكالة الطاقة الذرية إلى مواقعها النووية، وحثها على "العودة إلى مفاوضات في فيينا في أقرب وقت ممكن".

عدد الزيارات : 372 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق