> منوعات

التلوّث البيئي.. مصابيح الشوارع تسبب تناقصاً في أعداد الحشرات


التلوّث البيئي.. مصابيح الشوارع تسبب تناقصاً في أعداد الحشرات

BC - قد يكون التلوّث الضوئي الناتج عن مصابيح الشوارع سبباً في التناقص "المقلق" بأعداد الحشرات خلال العقود الأخيرة الماضية، بحسب علماء.

وبيّنت دراسة بريطانية أن أضواء الشوارع الصناعية تشوّش سلوك فراشة العث الليلية، ما يخفض أعداد يرقاتها إلى النصف.

ويبدو أن مصابيح الشوارع التوفيرية وتُعرف اختصاراً بـLED لها التأثير الأكبر.

هناك أدلة علميّة متزايدة على أن الحشرات تتناقص بسبب عوامل مثل التغير المناخي وفقدان البيئة الطبيعية واستخدام المبيدات الحشرية.

وتتضافر عوامل معقدة تساهم في انخفاض أعداد الحشرات، منها تراجع مساحة الغابات والمروج والمستنقعات، واستخدام المبيدات بإفراط، والتغير المناخي وتلوث الأنهار والبحيرات.

تراجعت أعداد هذه العثة المعروفة باسم "الأقواس البرتقالية بنسبة 62 بالمئة منذ سبعينيات القرن الماضي.

ويشير العلماء أيضاً إلى أن استخدام الأضواء الصناعية خلال الليل يساهم في تناقص أعداد الحشرات، على الرغم من أن مقياس هذا التراجع لا يزال غير واضح.

ويقول الباحثون إن دراستهم التي نشرت في مجلة "ساينس أدفانسيس"، أقوى دليل حتى الآن على أن التلوث الضوئي قد يكون له تأثيرات ضارة على أعداد الحشرات المحلية، بما يحمله ذلك من عواقب على الطيور وأشكال الحياة البرية الأخرى التي تعتمد على اليرقات في طعامها.

يعتقد الباحثون أن أضواء الشوارع ربما تعمل على ردع فراشات العث الليلية عن وضع بيضها أو تُعرض تلك الحشرات لخطر كشفها والتهامها من قبل الحيوانات المفترسة كالخفافيش.

وفي المقابل، فإن اليرقات التي تخرج من شرانقها تحت أضواء الشوارع، وبخاصة المصابيح الموفرة للكهرباء، تغير من عاداتها الغذائية.

عدد الزيارات : 594 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق