> اقتصاد

انطلاق اجتماع اللجنة الاجتماعية للدورة الـ 108 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي بمشاركة الكويت


انطلاق اجتماع اللجنة الاجتماعية للدورة الـ 108 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي بمشاركة الكويت

انطلق اليوم الاحد اجتماع اللجنة الاجتماعية للدورة ال(108) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي بمقر الامانة العامة للجامعة العربية برئاسة ليبيا وبمشاركة دولة الكويت في الاجتماع.
وقالت الامين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة هيفاء ابو غزالة في كلمة بالاجتماع الذي عقد (حضوريا) إن الاجراءات الصعبة التي فرضتها جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وتأثيراتها الكبيرة على الأوضاع الانسانية والاجتماعية في الدول العربية تتطلب تحركا خاصا من المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي.
وأشارت أبو غزالة الى المبادرة المقدمة من الامارات وكل من المنظمة العربية للسياحة والمنظمة العربية للطيران المدني والاتحاد العربي للنقل الجوي والخاصة بوضع مبادئ عربية عامة لتوحيد اجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات المضادة ل(كورونا) واستخدامها بين الدول العربية.
وأوضحت أن ذلك يسهم بشكل فاعل في دعم قطاعي السياحة والنقل وينعكس ايجابيا على العدد الضخم من العاملين في هذين المجالين ضمن جهود مواجهة الآثار الاجتماعية والانسانية والاقتصادية ل(كورونا).
ولفتت ابوغزالة الى مبادرة الأردن بإنشاء (مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون التعليم) ليدعموا مواصلة الجهود الرامية الى تنفيذ مقررات القمم العربية الخاصة بتنفيذ الأهداف والغايات ذات الصلة بالتعليم ضمن خطة التنمية المستدامة (2030) وبما يدعم أيضا المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) كأحد بيوت الخبرة العربية المميزة في هذا المجال والتي ستكون الذراع الفنية لهذا المجلس بعد الموافقة على انشائه.
واستعرضت ابو غزالة أهم البنود المعروضة على اجتماعات اللجنة خاصة فيما يتعلق بالجوانب الاجتماعية للملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية المقبلة فى دورتها ال(31) ومناقشة بند حول انشاء مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون التعليم ودراسة مقترح مشروع لحماية المرأة في القطاع غير الرسمي.
وأضافت أن الاجتماع يناقش كذلك متابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية وخطة العمل للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات في الوسط الريفي (2022-2028) والمبادئ العامة العربية لتوحيد اجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات الخاصة ب(كورونا) واستخدامها بين الدول العربية بالاضافة الى البند المتعلق بالتعاون العربي والدولي في المجال الاجتماعي والتنموي.
وتشارك دولة الكويت بوفد يترأسه وكيل وزارة المالية المساعد للشؤون الاقتصادية بالتكليف طلال النمش ويضم مراقب الشؤون العربية بوزارة المالية أروى المسلم.

عدد الزيارات : 543 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق