> محليات

مجلس الوزراء: تهيئة الأجواء.. للحوار الوطني


مجلس الوزراء: تهيئة الأجواء.. للحوار الوطني

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ صباح خالد الحمـد الصباح ـ رئيـس مجلس الوزراء.

واستمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه سمو رئيس مجلس الوزراء بشأن توجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه بشأن البدء في الحوار بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وقد ناقش المجلس هذه التوجيهات السامية بغية تهيئة الأجواء من أجل توحيد الجهود وتعزيز التعاون.

كما ناقش كافة الأبعاد الدستورية والسياسية المتصلة بهذا الموضوع وانعكاساتها على الظروف التي تشهدها الساحة المحلية، وما تستوجبه معطيات الواقع الراهن من العمل الإيجابي الجاد لدفع عجلة التنمية وتحقيق أهدافها باعتبار أن نبذ الخلافات بين السلطتين وتسييد الحوار الهادئ والاحتكام إلى نصوص الدستور والقانون سيكون مدخلاً لبداية علاقات متوازنة من شأنها تحقيق الاستقرار في البلاد وتحقيق تطلعات الشعب الكويتي الوفي.

وشرح وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء لمجلس الوزراء نتائج مشاركته في الدورة (149) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي عقدت في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية مؤخرا والذي أدان التصعيد الذي تمارسه ميلشيا الحوثي في إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة تجاه المملكة العربية السعودية الشقيقة مستهدفه المدنيين والأحياء والمنشآت المدنية، كما ناقشت الدورة مستجدات العمل الخليجي المشترك وتطورات القضايا السياسية إقليمياً ودولياً.

وأحاط المجلس علماً بنتائج مشاركته ضمن الوفد المرافق لسمو رئيس مجلس الوزراء في اجتماع الدورة (76) للجمعية العامة للأمم المتحدة وفحوى اللقاءات والمحادثات الجانبية التي تمت على هامش اجتماع الدورة مع نظرائه والتي تناولت بحث العلاقات الثنائية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

كما أحاط المجلس علماً بنتائج الزيارة التي قام بها إلى المملكة المتحدة الصديقة وفحوى المحادثات التي جرت مع وزيره الخارجية البريطانية / ليز تراس ووزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا / جيمس كليفر لي.

وأحاط كذلك المجلس علماً بنتائج الزيارة إلى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة والتي سلم خلالها رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه إلى فخامة الرئيس الجزائري تعلقت بسبل تطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات.

وقدم وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء شرحاً للمجلس حول نتائج المباحثات التي أجراها مع وزير الخارجية والتعاون الدولي في دولة ليبيا الشقيقة خلال الزيارة التي قامت بها للبلاد ضمن إطار جولة لها في دول المنطقة.

وقد استهدفت المحادثات بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تطوير وتعزيز أواصر الصداقة والتعاون المشترك في كافة المجالات والميادين بما يعود بالنفع لشعبي البلدين الشقيقين، وبحث آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وقد أثنت على الجهود الكبيرة التي تبذلها دولة الكويت لاستتباب الأمن والاستقرار في ليبيا والمنطقة.

وأحاط وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير الصحة بالإنابة المجلس علماً بآخر مستجدات الوضع الوبائي في دولة الكويت جراء جائحة كورونا، والذي مازال يشهد من واقع الإحصاءات ولله الحمد استمرار معدل الانخفاض في أعداد الإصابات ومن يتلقى العلاج في أجنحة كوفيد والعناية المركزة.

حيث بلغت نسبة الإصابات اليومية لعدد المسحات 0,19 %، مؤكداً على أن تسارع وتيرة التطعيم باللقاح المضاد للفيروس والتوسع فيها انعكس على تحسن المؤشرات والاقتراب من تحقيق المناعة المجتمعية.

وقد أعرب المجلس عن بالغ ارتياحه لاستمرار تحقيق المؤشرات الإيجابية، مؤكداً بأهمية مواصلة الالتزام بتطبيق الاشتراطات الصحية وكل ما من شأنه الاسهام باحتواء انتشار الفيروس في البلاد تمهيداً للعودة إلى الحياة الطبيعية، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ الكويت ومن يعيش على أرضها من كل سوء.

استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه ممثل سمو رئيس مجلس الوزراء وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشئون الشباب حول نتائج مشاركته في معرض أكسبو دبي 2020 العالمي، وبفعاليات افتتاح جناح دولة الكويت المشارك في المعرض يوم الجمعة الماضي تحت عنوان (كويت جديدة ... فرص جديدة للاستدامة) وقد أثنى المجلس على التصميم الخارجي والشكل المميز الجذاب الذي برز به جناح دولة الكويت والذي يقدم صورة كاملة عن تاريخ الكويت ونهضتها واقتصادها ودورها الإنساني وتطلعها إلى مستقبل مشرق، وإبراز إنجازاتها في مواجهة جائحة كورونا

وقد شهد الجناح إقبالاً كبيراً واجتذب اهتمام الزوار والإعلام العربي والعالمي بشكله المبتكر ومحتواه المعبر والفعاليات والأنشطة والعروض واللوحات الفنية والتراثية التي نالت استحسان الجمهور.

وناقش مجلس الوزراء توصيات لجنة الشئون القانونية بشأن عدد من الاتفاقيات الدولية، وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروعات مذكرات تفاهم للتعاون بين دولة الكويت وعدد من الدول الصديقة والشقيقة، على أن يتم التنسيق مع كل من إدارة الفتوى والتشريع ووزارة الخارجية بهذا الشأن.

عدد الزيارات : 426 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق