> رياضة

أبرز المباريات العالمية ليوم الأربعاء 7 فبراير 2024


أبرز المباريات العالمية ليوم الأربعاء 7 فبراير 2024

يدخل المنتخب القطري مواجهة قوية مع نظيره الإيراني، الأربعاء، في الدور قبل النهائي من بطولة كأس أمم آسيا المقامة حاليا في قطر.

وكان منتخب قطر قد وصل للدور قبل النهائي، للنسخة الثانية على التوالي، بعد نسخة 2019 التي توج بها في النهاية، بعد فوزه على نظيره منتخب أوزبكستان بضربات الترجيح 3 /2، بعد نهاية المباراة والشوطين الإضافيين بالتعادل 1 /1.

على الجانب الآخر، وصل المنتخب الإيراني للدور قبل النهائي، للمرة التاسعة في تاريخه، والثانية على التوالي بعد بلوغه الدور قبل النهائي في النسخة الماضية 2019 بالإمارات، قبل الخسارة صفر/3 أمام اليابان.

لكن المنتخب الإيراني نجح في الثأر من اليابان في دور الثمانية بمنافسات النسخة الحالية، وقلب تأخره بهدف إلى فوز 2 /1، ليضرب موعدا مع العنابي في الدور قبل النهائي.

وسيحاول منتخب إيران بقيادة مدربه أمير قالينواي، إلى قلب المعطيات لصالحه وبلوغ المباراة النهائية، ومطاردة لقب غاب عن خزائن الفريق منذ نسخة عام 1976 التي أقيمت على أرضه ووسط جماهيره، فيما يسعى المنتخب القطري لاستغلال عاملي الأرض والجمهور لصالحه والتأهل للنهائي للمرة الثانية على التوالي.


كأس إفريقيا
يواصل منتخب كوت ديفوار مسيرته الحالمة في كأس أمم أفريقيا التي يستضيفها بمواجهة الكونغو الديمقراطية، اليوم الأربعاء، في الدور قبل النهائي من البطولة. وصل المنتخب الإيفواري للدور قبل النهائي بعد أكثر من معجزة كروية، حيث افتتح مشواره في البطولة بالفوز على غينيا بيساو بنتيجة 2-0 ثم خسر أمام نيجيريا بهدف قبل أن ينهار أمام غينيا الاستوائية بنتيجة 0-4.

وأفلت منتخب “الأفيال” من شبح الخروج المبكر من الدور الأول بانتزاع آخر البطاقات المؤهلة للدور الثاني كأفضل أربعة فرق تحتل المركز الثالث في المجموعات الستة. وقرر الاتحاد الإيفواري إقالة المدرب الفرنسي جان لويس غاسكيه قبل ضمان بطاقة التأهل، وأسند المهمة لمساعده إيمرس فايي بشكل مؤقت.

ووجد منتخب كوت ديفوار ومدربهم المؤقت (فايي) أنفسهم في مواجهة السنغال حامل اللقب بالدور الثاني، لكن أصحاب الأرض تجاوزوا الاختبار بسيناريو مثير بالتعادل 1-1 في الدقيقة الأخيرة بركلة جزاء سجلها النجم فرانك كيسي قبل حسم المواجهة بركلات الترجيح.

وبسيناريو آخر مثير تجاوز المنتخب الإيفواري نظيره مالي بنتيجة 2-1 بعد تسجيل هدفين في الثواني الأخيرة من الشوط الثاني والشوط الإضافي الثاني. وكان مشوار المنتخب الكونغولي بقيادة مدربه الفرنسي سباستيان ديسابر مثيرا أيضا، حيث وصل للدور قبل النهائي بفوز واحد فقط بعد حلوله وصيفا بالمجموعة السادسة برصيد ثلاث نقاط بعد ثلاثة تعادلات أمام زمبيا والمغرب وتنزانيا.

وفي الدور الثاني تجاوز منتخب الكونغو الديمقراطية نظيره المصري بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي. وكان الفوز الوحيد في الوقت الأصلي للكونغو الديمقراطية عندما فازت على غينيا بنتيجة 3-1 في دور الثمانية.

وفي مبارة أخرى يصطدم المنتخب النيجيري بمنتخب جنوب إفريقيا ضمن نصف نهائي كأس إفريقيا إذ يعول الأول على سجله الكاسح في المواجهات المباشرة بينهما.

ووصلت نيجيريا إلى نصف النهائي بعد فوزها على أنغولا، بينما تجاوزت جنوب إفريقيا الرأس الأخضر بركلات الترجيح في مباراة تألق فيها حارس المرمى رونوين ويليامز الذي صد 4 ترجيحيات.

وتعتمد نيجيريا في اللقاء على تاريخها المتفوق على جنوب إفريقيا في المواجهات المباشروة إذ حققت 7 انتصارات وتعادلت 5 مرات وخسرتين فقط من أصل 14 مباراة، وتعد آخر مواجهة جمعتهما التي أقيمت في ربع نهائي 2019 وانتهت كذلك بفوز نيجيري.

وتملك جنوب إفريقيا تاريخا في البطولة الإفريقية بتحقيقها لها مرة واحدة في 1996 والحلول وصيفة لنسخة 1998 وثالثة لنسخة 2000 بينما حققت نيجيريا الكأس 3 مرات في 1980 و1994 و2013.


عدد الزيارات : 1026 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق