> محليات

انعقاد اللجان الدائمة للبرلمان العربي.. تحضيرا لجلسته العامة غدا


انعقاد اللجان الدائمة للبرلمان العربي.. تحضيرا لجلسته العامة غدا

عقدت اللجان الاربع الدائمة التابعة للبرلمان العربي اجتماعاتها اليوم السبت تحضيرا لأعمال الجلسة العامة الثانية من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان والمقرر عقدها غدا الاحد بمشاركة وفد من مجلس الامة الكويتي.
وذكر مكتب رئيس البرلمان العربي في بيان أن لجان البرلمان الدائمة ناقشت الأوضاع الراهنة في ظل التحديات الجسيمة التي يمر بها العالم العربي وإعداد تقارير ومشاريع قرارات أو بيانات سياسية لرفعها الى الجلسة العامة غدا.
وفي هذا الإطار ناقشت (لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي) التطورات السياسية والأمنية وإعداد رؤية عربية شاملة بشأن تعزيز الأمن والاستقرار في العالم العربي.
واضاف البيان أن (لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان) ناقشت تقرير حالة حقوق الانسان عن عام 2023 وبحثت سبل الخروج برؤية برلمانية عربية لمعالجة التداعيات السلبية للكوارث الطبيعية على هذه الحقوق في عالمنا العربي ومشروع قانون استرشادي لمكافحة ظاهرة التنمر. فيما استعرضت (لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية) جهود تفعيل الاتفاقيات العربية في الشأن الاقتصادي المشترك ومبادرة اعداد استراتيجية عربية لدعم ريادة الأعمال في الدول العربية ومناقشة القوانين والتشريعات والرؤى التي تعزز الاقتصاد الرقمي.
وذكر البيان أن اللجنة وقفت خلال الاجتماع على التحضيرات الخاصة بالنسخة الثانية من (المنتدى الاقتصادي العربي) حول تعزيز التكامل الاقتصادي بين هذه الدول.
وأشار الى أن (لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والمرأة والشباب) بحثت اعتماد الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية ومحاور تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2023 ومتابعة الاجراءات المتعلقة بعقد ندوة حماية القيم المجتمعية في عالمنا العربي.
كما ناقشت اللجنة مشاركة الشباب في الحياة العامة ودراسة القضاء على البطالة وتنوع مصادر عمل الخريجين منهم ودراسة وضع رؤية برلمانية لإعداد قاعدة بيانات للآثار العربية. وشارك في اجتماعات لجان البرلمان العربي الأربع أعضاء مجلس الامة الكويتي الاعضاء في البرلمان العربي وهم عضو (لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والامن القومي) النائب الدكتور محمد الحويلة وعضو (لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية) النائب خالد العتيبي وعضو (لجنة الشؤون القانونية والتشريعية وحقوق الانسان) النائب حمدان العازمي.

عدد الزيارات : 504 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق