> فن وثقافة

الأيام الثقافية المغربية تنطلق في الكويت ترسيخا لروابط الأخوة بين البلدين


الأيام الثقافية المغربية تنطلق في الكويت ترسيخا لروابط الأخوة بين البلدين

كونا) - انطلقت مساء الخميس فعاليات الأيام الثقافية المغربية في دولة الكويت برعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وبالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المملكة المغربية وسفارة الرباط لدى الكويت.
وقالت المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية سهام العازمي في كلمة بالإنابة عن الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور محمد الجسار خلال حفل الافتتاح الذي أقيم في متحف الكويت الوطني إن هذه الأيام تأتي ترسيخا لروابط الأخوة بين الشعبين الشقيقين وتأكيدا على عمق العلاقات التي لطالما شهد التاريخ على قوتها ومتانتها.
وأضافت أن "الأيام المغربية" تأتي تطبيقا لاتفاقية التبادل الثقافي بين الحكومتين متطلعة لإتمام التوقيع على برنامجها التنفيذي قريبا ليكون جسرا لمزيد من الزيارات والفعاليات المشتركة.
بدورها قالت ممثل وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي محمد بنسعيد الكاتب العام لديوان وزارة الثقافة والتواصل والشباب سميرة المليزي في كلمتها إن (وزارة الشباب المغربية) "تتشرف بأن تحل ضيفا على الكويت من خلال الأيام المغربية احتفاء بعلاقات الأخوة والتعاون القائمة بين البلدين" مثمنة الجهود التي بذلها الأشقاء في دولة الكويت من أجل توفير الظروف المثلى لاستضافة فعالياتها. وأضافت أن هذه الأيام تعد "لحظة متجددة للقاء الأشقاء وجسر رابط بين ثقافة بلدين عريقين" مؤكدة الحرص على أن تكون "مناسبة لتقديم ملامح من ثراء الهوية الثقافية المغربية في تعدد مصادرها وروافدها".
وأفادت بأنه "تم انتقاء مضامين هذه الأيام على نحو يمكن شعب الكويت والمقيمين فيها من التعرف على تراث المغرب العريق" منوهة بـ"عمق العلاقات الكويتية - المغربية والزيارات المتبادلة والشراكات المتواصلة في العديد من المجالات".
بدوره ذكر الأمين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف في (الوطني للثقافة) بالتكليف محمد بن رضا في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الأيام الثقافية المغربية التي انطلقت اليوم شهدت افتتاح ثلاثة معارض هي (التراث الثقافي المادي وغير المادي المسجل على لوائح يونسكو) و(المخطوطات المغربية) و(لوحات فن الخط العربي) إضافة إلى حفل الافتتاح الرسمي وحفل غنائي.
واستمتع جمهور الحفل بأداء رائع ومميز للموسيقى العصرية المغربية قدمتها الفنانة المغربية لطيفة رأفت والفنان المغربي فؤاد الزبادي بحضور سفير المغرب لدى البلاد علي بن عيسى وعدد من السفراء والدبلوماسيين والمهتمين بالثقافة والفن.
وتستمر فعاليات الأيام حتى بعد غد السبت وتشهد غدا أمسية شعرية يقدمها الشعراء صباح الدبى والطالب بويا لعتيك وأحمد لحريتي على مسرح مكتبة الكويت الوطنية وسيكون الختام يوم السبت على مسرح عبدالحسين عبدالرضا بحفل غنائي للفرقة التراثية مجموعة الحاج سعيد برادة لفن عيساوه.

عدد الزيارات : 435 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق