> محليات

بياع الخبل عباته».. حتى 10 مارس


بياع الخبل عباته».. حتى 10 مارس

قالت الجمعية الفلكية الكويتية إن هذه الأيام ‏تذكر بفترة ما تسمى "بياع الخبل عباته" وتستمر حتى بداية برد العجوز في 10 مارس، وهي جزء من موسم العقارب وخاصة العقرب الثانية وهو (عقرب الدم)، وسميت بهذا الاسم لبرودة أيامها، وتبدأ فترة عقرب الدم مع ظهور نجم (سعد البلع) في 23 فبراير وتستمر حتى 7 مارس.
وأضافت أن في بداية شهر مارس وبعد رحيل الأيام الباردة يبدأ بعض الناس في لبس الملابس الربيعية والصيفية حيث تتلاءم مع درجة حرارة الجو وخاصة في أول النهار إلى فترة ما بعد الظهر، ويبدأ اغلب الناس باستخدام مكيف السيارة والبيت، ويتخلصون من الملابس الشتوية الثقيلة.
وأوضحت أن فترة بياع الخبل عباته تمتد إلى العاشر من شهر مارس حيث تبدأ فترة أيام العجوز التي تتكون من سبع أيام وهي ما تسمى أيام الحسوم حيث تسود الرياح الشمالية وفيها تعود البرودة مرة أخرى للجو ولكن لن تكون مثل برودة شهر فبراير.
وقالت إن الواقع أن من يتأثر بها أكثر هم ساكني الصحراء المكشوفة وخاصة في الليل وبشكل خاص إذا كانت الرياح شمالية غربية وتكون باردة.
ولفتت الجمعية إلى أنه قد أطلق على هذه الأيام فترة بياع الخبل عباته، وهو وصف قاسي، حيث كان من الناس في السابق من ليس لديه ما يملك مثل الآن، والرجل يكون لديه عباءة واحدة ووضعه المادي غير يسير فيضطر إلى بيع عباءته ليحصل على قليل من المال ليسد به رمقه ورمق أسرته على أمل أن يرزقه الله تعالى في موسم البرد القادم في نهاية أكتوبر ويشتري له عباءة جديدة.


عدد الزيارات : 393 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق