> دولي

مصر تتسلم رئاسة منظمة الدول الثماني النامية للتعاون الاقتصادي حتى نهاية 2025


مصر تتسلم رئاسة منظمة الدول الثماني النامية للتعاون الاقتصادي حتى نهاية 2025

كونا) - اعلنت مصر اليوم الخميس تسلمها الرئاسة الدورية لمنظمة الدول الثماني النامية للتعاون الاقتصادي (دي 8) في مايو الحالي وحتى نهاية العام المقبل 2025 خلفا لبنغلاديش مؤكدة عزمها على تقوية التعاون بين الدول الثماني الاعضاء في المنظمة .
وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان ان مصر ستركز خلال رئاستها على تعزيز وتمكين دور المرأة والشباب عبر الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعميق الاستفادة من تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لدعم التنمية وتعزيز التجارة.
وأضاف البيان أن مصر ستسعى لإطلاق شبكة للتعاون بين معاهد التدريب الدبلوماسي وشبكة أخرى لمراكز الأبحاث الاقتصادية بين الدول الأعضاء .
واشار الى متابعة مصر جهود المنظمة في إنشاء مركز للشركات الصغيرة والمتوسطة وصندوق لتمويل المشروعات وفقا لمعايير الاستدامة وتعزيز التعاون في مجال السياحة المستدامة وصيانة التراث وتفعيل مبادرة إنشاء بنك للبذور في إطار تعزيز جهود تنمية الزراعة المستدامة.
وأوضح أن الرئاسة المصرية ستسعى ايضا لاستكمال تفاصيل اتفاقية التجارة التفضيلية بين الدول الأعضاء تمهيدا لدخولها حيز النفاذ وتدشين مستوى جديد من التعاون بين دول المنظمة وتعزيز دور القطاع الخاص في المبادلات الاقتصادية البينية.
وتتخذ منظمة الدول الثماني النامية للتعاون الاقتصادي التي تأسست في عام 1997 من مدينة إسطنبول التركية مقرا لها .
وتعمل المنظمة على الاستفادة من فرص التوسع في الأنشطة الاقتصادية بين دولها الاعضاء وتحسين مستويات المعيشة بها والعمل على تنسيق مواقفها وتعزيز مشاركتها في عملية صنع القرار في القضايا الاقتصادية الدولية. وتضم المنظمة في عضويتها كلا من مصر وتركيا واندونيسيا وماليزيا ونيجيريا وبنغلاديش وباكستان وإيران.
وتسعى للارتقاء بالتعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء وتعزيز مكانتها في منظومة التجارة الدولية.

عدد الزيارات : 261 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق