> دولي

موجة إضرابات واسعة تشهدها بريطانيا


موجة إضرابات واسعة تشهدها بريطانيا

BBC عربي - بلغ عدد أيام العمل الضائعة في بريطانيا بسبب الإضرابات الشهر الماضي أعلى مستوى له منذ أكثر من عقد، بحسب الأرقام الرسمية.

وضاع حوالى 417 ألف يوم عمل بسبب النزاعات العمالية في أكتوبر 2022، وهو أعلى رقم منذ نوفمبر 2011.

تعرّضت بريطانيا لإضرابات صناعية واسعة النطاق بسبب الأجور والظروف المعيشية.

وبدأ عمال السكك الحديدية يوم الثلاثاء، إضراباً جديداً. وينفذ أكبر اتحاد للسكك الحديدية في بريطانيا، "أر إم تي"، سلسلة من الإضرابات منذ الصيف، ما أدى إلى إغلاق الكثير من السكك في إنجلترا واسكتلندا وويلز، ويهدّد بضرب الأعمال التجارية في الفترة التي تسبق عيد الميلاد.

يأتي ذلك مع إضراب العمال كسائقي الحافلات وعمال البريد الملكي والممرضات وعمال الطرق السريعة وعمال الأمتعة أيضاً هذا الأسبوع.

قالت سام بيكيت، رئيسة الإحصائيات الاقتصادية في مكتب الإحصاء الوطني، إن القطاعات الأكثر تضرراً من الإضراب هي النقل والتخزين وكذلك المعلومات والاتصالات.

وقالت لبي بي سي: "كان السبب الأكبر وراء ذلك هو إضرابات السكك الحديدية والبريد".

سيضرب العمال في البريد الملكي الأعضاء في نقابة عمال الاتصالات يومي الأربعاء والخميس من هذا الأسبوع. وسيتبع ذلك المزيد من الإضرابات عشية عيد الميلاد.

قالت بيكيت إنه كان من الصعب في هذه المرحلة تقييم مدى تأثير النشاط الصناعي على الاقتصاد ككل.

وأضافت "لم نر بالفعل تأثير ذلك في إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي لدينا حتى الآن. من السابق لأوانه القول كيف سيؤثر ذلك على الاقتصاد على نطاق أوسع".

بلغ متوسط نمو الأجور العاملين في القطاع الخاص 6.9 بالمئة بين أغسطس وأكتوبر مقابل 2.7 بالمئة للقطاع العام.

كان هناك تضييق طفيف للفجوة مقارنة بالفترة ما بين يوليو وسبتمبر عندما ارتفع متوسط أجور القطاع العام بنسبة 2.2 بالمئة ونمت أجور القطاع الخاص بنسبة 6.6 بالمئة.

عدد الزيارات : 435 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق