> محليات

د. محمد الهيفي: يجب على وزارة الصحة محاسبة المقصرين وضبط الرقابة على صرف الأدوية


د. محمد الهيفي: يجب على وزارة الصحة محاسبة المقصرين وضبط الرقابة على صرف الأدوية

كتب نافل الحميدان @alhemamkw1:

أكد وزير الصحة السابق د. محمد الهيفي أن هذا القرار ليس حلا لمعالجة مشكلة نقص الأدوية في البلاد، وأن الحلول العملية تكمن في توفير الأدوية بأسرع وقت ممكن وبالطريقة الصحيحة، وتشكيل لجان متخصصة للبحث والتدقيق حول أسباب المشكلة. 
وقال الهيفي في تصريح صحفي إذا كانت مشكلة نقص الأدوية هي الوافدين ففي هذه الحالة نفرض بدلا من الـ10 دنانير 20، لكن الوافدين ليسوا سببا في المشكلة، وليس من الصائب البحث عن الحلقة الأضعف لتحمل المسؤولية، ففي نهاية الأمر مبلغ الـ 5 أو ال10 دنانير يعتبر مبلغا رمزيا وليس حلا لمشكلة نقص الأدوية . 
وأضاف: يجب على وزارة الصحة محاسبة المقصرين وضبط الرقابة على صرف الأدوية، والبحث عن حلول جذرية للمشكلة بدلا من الحلول الوهمية المؤقتة التي تصرف نظر الناس عن المشاكل الرئيسية في الوزارة، فليس من الصحيح ما يثار حول أزمة كورونا واعتبارها سببا رئيسا في نقص الأدوية، فأثناء الأزمة لم نعاني من نقص الأدوية على الاطلاق بل كانت متوفرة بصورة عادية، اذا فالمشكلة لها ابعاد أخرى متجذرة يجب البحث فيها لايجاد الحلول الناجعة. 
وشدد الهيفي على ضرورة تفعيل الدور الرقابي لقياديي الصحة، وقال: اعتدنا من الحكومة التعامل مع المشاكل بمبدأ ردة الفعل، لذا نجد ان معظم القرارات آنية وجانبها الصواب، لذا يجب على الحكومة البحث عن الاسباب الحقيقية، فهل هناك مشاكل مادية لوزارة الصحة مع شركات الأدوية مثلا؟ ما هي الاسباب الحقيقية للمشكلة يجب ان نعرفها.

عدد الزيارات : 717 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق