> محليات

بعد القبض على جاسوس مهم.. قلق في ألمانيا من حجم التسريبات إلى روسيا


بعد القبض على جاسوس مهم.. قلق في ألمانيا من حجم التسريبات إلى روسيا

أ ف ب - قال نائب المستشار الألماني الجمعة، إن اكتشاف جاسوس مزدوج لحساب روسيا داخل الاستخبارات الألمانية مقلق، فيما أعرب مسؤولون آخرون عن قلقهم لأن الموقوف كان ينفذ لمعلومات استخبارات دول حليفة.
وأعلنت النيابة العامة الفدرالية في كارلسروه الخميس، توقيف كارستن إل في برلين، وهو عنصر في الاستخبارات الخارجية، بشبهة نقل معلومات حساسة إلى روسيا.
ورداً على سؤال من محطتي "إر تي إل" و"إن تي في" الألمانيتين، وصف وزير الاقتصاد ونائب المستشار الألماني روبرت هابيك، القضية بـ "مثيرة للقلق بشكل خاص" في وقت يستمر فيه الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.
وقال وزير العدل ماركو بوشمان على تويتر، إن القضية أظهرت "إلى أي مدى علينا أن نكون يقظين".
وأعرب نائب رئيس الحزب الديموقراطي الحر، ولفغانغ كوبيكي عن قلقه من التداعيات السلبية الممكنة للقضية على تعاون الاستخبارات الخارجية الألمانية مع نظيرتها الغربية.
وقال كوبيكي لصحيفة "هاندلسبلات" الألمانية: "إذا وصلت فعلاً إلى روسيا معلومات من دائرة الاستخبارات الخارجية الألمانية، فإن ذلك سيجعل تعاوننا مع شركائنا أكثر صعوبة".
ونقل موقع "فوكيس أونلاين" الجمعة، عن مصادر أمنية أن الجاسوس المزدوج كان ضابطاً في الاستخبارات التقنية عالية السرية في الخارج، وكان بإمكانه في إطار وظيفته الوصول إلى جميع معلومات شركاء الاستخبارات الألمانية الغربيين.
ويُحتمل أن من بين المعطيات التي اطّلع عليها معلومات تنصت مصدرها استخبارات أخرى من بينها وكالة الأمن القومي الأمريكية، ومكتب الاتصالات للحكومة البريطانية.
وأكدت النيابة العامة أن الجاسوس "نقل في 2022 معلومات حصل عليها في سياق أنشطته المهنية، إلى جهاز استخبارات روسي".

عدد الزيارات : 792 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق