> دولي

قمة الاتحاد الأوروبي تدعو لإغاثة ضحايا الزلزال في سوريا


قمة الاتحاد الأوروبي تدعو لإغاثة ضحايا الزلزال في سوريا

دعت قمة للاتحاد الأوروبي أمس الجمعة إلى تقديم مساعدات إنسانية لإغاثة ضحايا الزلزال في سوريا فيما شددت على ضرورة ضمان سرعة إيصال المساعدات.
جاء ذلك في ختام قمة قادة الاتحاد الأوروبي التي شهدت إصدار توصيات في 14 صفحة شملت ملفات أوكرانيا والاقتصاد وقضايا الهجرة والزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا.
ودعا قادة الكتلة المكونة من 27 عضوا "الجميع إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية لضحايا الزلزال في سوريا بغض النظر عن مكان وجودهم".
وقال المجلس الأوروبي (قمة الاتحاد الأوروبي) في بيان "لقد حشد الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه موارد إضافية لدعم الجهود الإنسانية وندعو المجتمع الإنساني إلى ضمان سرعة إيصال المساعدات تحت رعاية الأمم المتحدة".
وأضاف القادة "انه تم نشر أكثر من 1600 رجل إنقاذ في تركيا في أعقاب هذه المأساة مباشرة كدليل على تضامن الاتحاد الذي لا يتزعزع".
وجدد المجلس الأوروبي استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم مزيد من المساعدة لتخفيف المعاناة في جميع المناطق المتضررة ورحب بمبادرة الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية لاستضافة مؤتمر للمانحين لحشد تمويل من المجتمع الدولي لدعم شعبي تركيا وسوريا في بروكسل في مارس المقبل.
وفيما يتعلق بالعلاقات الخارجية أشار البيان إلى التطورات في كوسوفو قائلا "في ضوء التوترات الأخيرة في شمال كوسوفو يؤكد المجلس الأوروبي وجود حاجة ملحة لإحراز تقدم في تطبيع العلاقات بين كوسوفو وصربيا من خلال الحوار الذي ييسره الاتحاد الأوروبي".
وفيما يتعلق بأوكرانيا أكد قادة الاتحاد الأوروبي أنهم يقفون إلى جانب أوكرانيا وتقديم "دعم ثابت لأطول فترة ممكنة".
وأشار البيان إلى أن "المجلس الأوروبي أجرى تبادلا لوجهات النظر مع رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي بشأن الحرب في أوكرانيا ودعم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا وشعبها وأكد استعداد الاتحاد الأوروبي لدعم أوكرانيا".
وأعرب الاتحاد الأوروبي عن دعمه لخطة سلام طرحها زيلينسكي وتتألف من 10 نقاط "مبنية على أساس احترام سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها" وقال البيان إن "الاتحاد الأوروبي يدعم فكرة عقد قمة سلام تهدف إلى صياغة ببدء تنفيذها".
وفيما يتعلق بالاقتصاد ذكر البيان انه "في مواجهة الواقع الجيوسياسي الجديد فإن الاتحاد الأوروبي سيتصرف بشكل حاسم لضمان قدرته التنافسية وازدهاره ودوره على المدى الطويل على الساحة العالمية".
وأوضح أن الاتحاد الأوروبي سيعزز سيادته الاستراتيجية ويجعل قاعدته الاقتصادية والصناعية والتكنولوجية مناسبة للتحولات الخضراء والرقمية مشيرا إلى ان "المجلس الأوروبي ناقش وضع الهجرة وهو تحد أوروبي يتطلب استجابة أوروبية".
وتابع "سيكثف الاتحاد الأوروبي إجراءاته لمنع عمليات التسلل غير النظامية وفقدان الأرواح وتخفيف الضغط عن حدود الاتحاد الأوروبي وقدرات الاستقبال ومكافحة المهربين وزيادة العائدين".
وأوضح "سيتم ذلك من خلال تكثيف التعاون مع بلدان المنشأ والعبور من خلال شراكات مفيدة للطرفين".



«الأغذية العالمي» لتقديم 77 مليون دولار لضحايا الزلازل
أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أمس الجمعة حاجته إلى 77 مليون دولار من التبرعات العاجلة لتوفير مساعداته الغذائية العاجلة لإغاثة قرابة 900 ألف من ضحايا الزلازل في تركيا وسوريا.
وقال البرنامج في بيان إنه يسرع من استجابته حيث قدم مساعدات غذائية عاجلة إلى 115 ألف شخص في البلدين في الأيام الأربعة الأولى منذ أن ضربتهما الزلازل المميتة ما أسفر عن مصرع الآلاف ودفع عشرات الآلاف إلى الخلاء في طقس شديد البرودة.
وناشد الجهات المانحة من أجل توفير تمويل بمبلغ 77 مليون دولار لتقديم المساعدة إلى ما مجموعه 874 ألف شخص من المتضررين من الزلازل بواقع 284 ألف نازح جديد في سوريا و590 ألف شخص في تركيا منهم 45 ألف لاجئ و545 ألف نازح داخلي.
وأشار إلى أن "الطعام بالنسبة لآلاف الأشخاص المتضررين من الزلازل يعد أحد أهم الاحتياجات في الوقت الحالي" مؤكدا أن أولوية برنامج الأغذية العالمي هي "توفيره للأشخاص الذين يحتاجون إليه بسرعة".
وأوضح البيان أن عمليات توزيع المساعدات جارية وتتكون بشكل أساسي من وجبات ساخنة وحصص غذائية جاهزة وعبوات طعام عائلية "وهي مواد لا تتطلب مرافق للطهي ويمكن استهلاكها على الفور".
وبشأن عمليات الإغاثة في سوريا ذكر البيان أن البرنامج وصل إلى 43 ألف شخص تلقوا الوجبات الساخنة والحصص الغذائية الجاهزة.
وأشار إلى أنه "بفضل المواد الغذائية المخزنة مسبقا داخل سوريا لدى البرنامج ما يكفي من الحصص الغذائية الجاهزة للتناول إلى 100 ألف شخص ومخزون كاف لتغطية احتياجات 4ر1 مليون شخص لمدة شهر واحد من الحصص العائلية والتي تتطلب مرافق طهي وجاهزة للتوزيع".
وذكر البيان أنه في تركيا يزود برنامج الأغذية العالمي ما مجموعه 73 ألف لاجئ ونازح بسبب الزلازل بسلال غذائية عائلية تغطي احتياجاتهم الغذائية لمدة أسبوع واحد.
وضرب زلزال فجر الاثنين الماضي جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7ر7 درجات أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 6ر7 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة ما خلف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.
وأعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية (آفاد) في وقت سابق من اليوم ارتفاع حصيلة الوفيات بسبب كارثة الزلزال إلى 18 ألفا و342 شخصا والإصابات إلى 74 ألفا 242 شخصا في حين أودى الزلزال بحياة 1347 شخصا في سوريا وفقا لأحدث الإحصائيات.

عدد الزيارات : 456 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق