> رياضة

الرياضيون بذكرى التحرير.. تضحية وفداء


الرياضيون بذكرى التحرير.. تضحية وفداء

في رحاب ذكرى تحرير البلاد من الغزو العراقي الغاشم نستذكر التضحيات التي قدمتها أنديتنا والرياضيون فيها، الذين دونوا أسماءهم بسجل الخالدين شهداء وأسرى وجرحى.

عدد كبير من الشهداء قدمتهم مختلف الأندية الرياضية بالكويت، وصلوا لـ 960 شهيدا، وأبرزهم كان الشهيد الشيخ فهد الأحمد الجابر الصباح والشهير بـ"شهيد دسمان"، والذي شغل سابقا مناصب رئاسة اللجنة الأولمبية الكويتية والاتحاد الكويتي لكرة القدم ونادي القادسية.

الأندية والمنشآت الرياضية الكويتية تحولت إبان الغزو إلى ثكنات عسكرية ومعتقلات ومقارٍ للتعذيب والإعدام والإرهاب بحق أهل الكويت، وكان على رأسها أندية كاظمة إضافة إلى الأندية العربي والقادسية واليرموك والكويت وخيطان.

نجوم ولاعبو المنتخب الكويتي الأول أبطال خليجي 10 كانوا يستعدون لأولمبياد بكين بخوض معسكر تدريبي في فرنسا، ليقرروا المغادرة فورا والدخول إلى الكويت عبر الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية.

وعلى إثر الأحداث الدامية تم حرمان العراق من المشاركة في بطولة كأس الخليج العربي خلال الفترة من عام 1991 وحتى النسخة 17 عام 2004.

يذكر أن قائمة شهداء الرياضة تضم مجموعة كبيرة من بينهم رئيس نادي القادسية يوسف المشاري والمدرب خالد إدريس واللاعبون أحمد قبازرد وجمال الجزاف وميثم المولي وأحمد الطراروة وأحمد الخواري وجمال السالم وعصام سعد الله وغيرهم الكثير من شهداء الكويت الأبرار.

عدد الزيارات : 1146 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق