> دولي

السوداني يدعو إلى تدخل دولي عاجل لإنقاذ نهري دجلة والفرات


السوداني يدعو إلى تدخل دولي عاجل لإنقاذ نهري دجلة والفرات

كونا - دعا رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني اليوم السبت إلى "تدخل دولي عاجل لإنقاذ نهري دجلة والفرات" في ظل أزمة شح مياه تشهدها بلاده منذ سنوات وتهدد مجرى النهرين هناك.
وقال السوداني في كلمة أمام مؤتمر بغداد الثالث للمياه إن جهود بلاده تركز في الوقت الراهن على "إبعاد مخاطر الجفاف عن النهرين أو على الأقل التخفيف منها لضمان بيئة سليمة معافاة للأجيال القادمة".
واستذكر السوداني تاريخ النهرين "حيث نشأت على ضفافهما أعظم الحضارات والممالك" مضيفا أن دجلة والفرات "لا يمثلان العراق وحده بل هما إرث عالمي وإنساني وأن انحسارهما أو جفافهما يعني أن ذاكرة التاريخ والحضارة والعالم ستفقد الكثير من تفاصيلها".
وأشار إلى أن حكومته بحثت ملف المياه مع العديد من المسؤولين في الدول التي تتشارك مع العراق في ملف المياه وركزت على "ضرورة الحصول على الحصة الكاملة من المياه وتكثيف الجهود الفنية لحل الإشكالات دبلوماسيا بعيدا عن لغة التصعيد".
كما كشف عن أن حكومته اتخذت إجراءات داخلية لمعالجة أزمة شح المياه ركزت على ضرورة تغيير طريقة الإدارة المائية واعتماد سبل الاستخدام الأمثل للمياه وعدم هدرها.
ويعاني العراق منذ سنوات من أزمة مياه بسبب شح الإيرادات من دول المنبع تسببت في بعض أوقات السنة بتراجع مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات إلى مستويات غير مسبوقة.

عدد الزيارات : 255 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق