> محليات

إيران: علاقاتنا مع الدول العربية في المنطقة تشهد وتيرة متقدمة متصاعدة


إيران: علاقاتنا مع الدول العربية في المنطقة تشهد وتيرة متقدمة متصاعدة

ذكرت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الاثنين أن علاقات البلاد مع الدول العربية تشهد "تقدما متصاعدا" في ضوء التطورات "الإيجابية" التي طرأت على العلاقات مع دول المنطقة.
وقال المتحدث باسم الوزارة ناصر كنعاني في مؤتمر صحفي إن تبادل الوفود مع مختلف دول المنطقة ونتائجه يمكن مشاهدتهما من خلال الأحداث الإيجابية في مسار العلاقات الثنائية مع السعودية والإمارات والكويت وبقية دول المنطقة.
وأضاف أن الأولوية التي تتبعها بلاده في سياستها الخارجية هي تحقيق "الأهداف المشتركة وإزالة سوء الفهم" مؤكدا أن طهران ستواصل هذا المسار وستقدم على أي خطوة وفي أي مكان ترى فيه ضمان المصالح الثنائية والإقليمية.
ولفت كنعاني إلى أنه "هناك آفاق واضحة للتعاون مع دول الإقليم نظرا للظروف الجديدة ونأمل بأن نتخذ خطوات جديدة لتعزيز العلاقات بين الدول الصديقة بالمنطقة من خلال المساعي والحوارات المشتركة".
وحول استئناف عمل البعثات الدبلوماسية الإيرانية في السعودية قال كنعاني "أحرزنا تقدما جيدا في مجال تجهيز وصيانة البعثات الدبلوماسية لاستئناف أنشطتها الرسمية في إطار الاتفاق الثنائي والآن نمر في المراحل النهائية من عملية إعادة اعمار هذه المباني في الرياض وجدة".
وبسؤاله عن إمكانية زيارة رعايا البلدين إلى السعودية وإيران أوضح كنعاني انه "لا توجد قيود على سفر رعايا البلدين خاصة رجال الأعمال وهناك إمكانية إصدار تأشيرات الدخول لأراضي البلدين".
ووصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية مسار تنفيذ الاتفاق الإيراني السعودي الأخير بشأن استئناف العلاقات السياسية بأنه "جيد للغاية" معربا عن أمله إعادة فتح السفارات والقنصليات بشكل رسمي في كلا البلدين.
وكانت إيران والسعودية توصلتا في العاشر من مارس الماضي في العاصمة الصينية بكين إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح السفارات والبعثات الدبلوماسية في كلا البلدين.

عدد الزيارات : 342 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق