> اقتصاد

البنك الدولي: الإقصاء من سوق العمل السبب الرئيس للفقر والحرمان بالشرق الأوسط


البنك الدولي: الإقصاء من سوق العمل السبب الرئيس للفقر والحرمان بالشرق الأوسط

قال البنك الدولي الأربعاء إن الإقصاء من سوق العمل هو السبب الرئيس للفقر والحرمان في الشرق الأوسط وحث دول المنطقة على انتهاج سياسات قوية للحماية الاجتماعية الشاملة لتسهيل الحصول على وظائف منتجة وحماية العمال.
وأشار البنك الدولي في تقرير جديد له عن سياسات الحماية الاجتماعية والاقصاء من سوق العمل بالمنطقة إلى أن "معظم الفقراء لا يحصلون على دعم للدخل ومعظم العمال لا تشملهم مظلة معاشات التقاعد أو التأمين من البطالة".
وأضاف "سياسات الحماية الاجتماعية غير مهيأة لمعالجة التحديات الناجمة عن زيادة أعداد المسنين من السكان وكذلك آثار التقدم التكنولوجي وتغير المناخ".
ونقل التقرير عن نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج القول إن بلدان المنطقة تحتاج إلى بناء أنظمة حماية اجتماعية شاملة وسريعة التكييف للاستجابة للأزمات الفورية التي تواجهها اليوم وفي الوقت نفسه الحد من الإقصاء في سوق العمل.
وأضاف "البنك الدولي ملتزم بالعمل مع دول المنطقة" التي تجري في الوقت ذاته إصلاحات لتوسيع وزيادة مستوى حماية المحتاجين مع ضمان الاستدامة المالية في الوقت نفسه.
واقترح التقرير أولويات الإصلاح لجعل أنظمة الحماية الاجتماعية في المنطقة أكثر شمولا وكفاية وأهمها "بناء نظام قادر على مواجهة الصدمات لتقديم دعم للدخل وإتاحة فرص للفقراء وهو ما تحقق فيه بعض بلدان المنطقة بالفعل تقدما جيدا" كما شدد على توسيع نطاق تغطية التأمينات الاجتماعية للعمال الأكثر احتياجا في الاقتصاد غير الرسمي.
وأكد أن ذلك التوسع يجب أن يصاحبه تقديم الدعم لزيادة إنتاجية العمال في الاقتصاد غير الرسمي وزيادة مؤهلات التوظيف للشباب والنساء إلى جانب إزالة الحواجز التي تحول دون تمكين النساء.
ولفت إلى أنه سيتطلب زيادة الموارد لكن مع مراعاة تكلفة تحقيق ذلك لافتا إلى أنه في ظل ضيق الحيز المتاح للإنفاق في إطار المالية العامة يجب على بلدان المنطقة العمل لإصلاح أنظمة الدعم العام لمنتجات الطاقة والسلع الغذائية وينبغي لها أيضا إعادة تصميم أنظمتها لمعاشات التقاعد لمساندة مفهوم الشيخوخة النشطة بما في ذلك بإلغاء الحوافز على التقاعد المبكر.
وتابع "بلدان كثيرة في أنحاء المنطقة بدأت بالفعل مسيرتها للإصلاح مما يقدم أمثلة لما يمكن أن يبدو عليه تسلسل الإصلاحات وكيفية كسب التأييد السياسي للإصلاح".

عدد الزيارات : 609 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق