> دولي

الاتحاد الأوروبي: تسريع إنتاج الذخيرة دعمًا لأوكرانيا


الاتحاد الأوروبي: تسريع إنتاج الذخيرة دعمًا لأوكرانيا

اعلن الاتحاد الأوروبي انه توصل إلى اتفاق مؤقت مع البرلمان الأوروبي أمس الجمعة بشأن قانون لتسريع إنتاج الذخيرة دعما لأوكرانيا.
وقال الاتحاد في بيان ان الاتفاق سيتيح حشد 500 مليون يورو (543 مليون دولار أمريكي) لدعم تكثيف القدرات التصنيعية لإنتاج ذخائر (سطح - سطح) بالاضافة الى المدفعيات والصواريخ.
ولفت البيان الى ان الهدف من الاتفاق تأمين زيادة طويلة الأجل في انتاج الذخيرة الأوروبية لصالح أوكرانيا ودول الاتحاد.
من جانبها قالت وزيرة الدفاع الاسبانية مارغريتا روبليس التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي انه "بفضل الاتفاق الذي تم التوصل اليه بوقت قياسي سيعمل الاتحاد الأوروبي على تعزيز وتسريع انتاج اوروبا للذخيرة والصواريخ وهذا دليل آخر على التزامه الراسخ بدعم كييف وتعزيز قاعدته التكنولوجية والصناعية الدفاعية".
ومن المقرر طرح الاتفاق المؤقت امام مجلس الاتحاد الأوروبي والبرلمان الاوروبي للمصادقة عليه فيما من المتوقع دخوله حيز التنفيذ قبل نهاية يوليو الجاري.

ذخائر عنقودية أمريكية لكييف
أفاد مسؤول أمريكي، أمس الجمعة، أن الرئيس جو بايدن وافق على توفير الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا، وفق ما نقلته "واشنطن بوست".
كما كشف المسؤول أن توفير الذخائر العنقودية لكييف يصب في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة.
وكان مسؤولون أمريكيون قالوا، الخميس، إن الولايات المتحدة تعتزم إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا لمساعدتها في محاربة الغزو الروسي، في خطوة عارضتها منظمات معنية بحقوق الإنسان لكنها ستقدم للهجوم الأوكراني المضاد عامل قوة جديدا.
وكشف ثلاثة مسؤولين أمريكيين، اشترطوا عدم نشر هوياتهم، أن من المتوقع الإعلان عن حزمة مساعدات الأسلحة، التي تشمل ذخائر عنقودية تطلقها مدافع هاوتزر عيار 155 مليمترا، الجمعة، على أقرب تقدير.

عدد الزيارات : 207 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق