> دولي

روسيا: تزويد واشنطن أوكرانيا بقذائف عنقودية.. دليل يأس


روسيا: تزويد واشنطن أوكرانيا بقذائف عنقودية.. دليل يأس

قالت روسيا الاتحادية أمس السبت إن قرار واشنطن تزويد كييف بقذائف عنقودية يعتبر "دليل يأس وفشل الهجوم الأوكراني المضاد".
وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن "هذه القذائف التي يعتبرونها سلاحا نوعيا ويراهنون عليها دون أن يقيموا وزنا لعواقب استخدامها لن تؤثر على مسار العمليات العسكرية وأهدافها التي سيتم تحقيقها بالكامل".
واعتبرت الوزارة أن توسيع نطاق إمدادات الأسلحة الأمريكية إلى اوكرانيا يعني "مزيدا من تورط واشنطن وحلفائها في العمليات القتالية" مشيرة إلى أنه "ليس من حق المجتمع الدولي أن يتجاهل هذه الحقائق الجلية ويتوجب عليه التعامل معها".
وأضافت أن تجربة استخدام القذائف العنقودية في الشرق الأوسط وغيرها من مناطق العالم "تظهر أن الأجزاء التي لا تنفجر فورا تتحول إلى قنابل موقوتة يمكن أن تنفجر بعد انتهاء النزاع".
وحملت الوزارة واشنطن بعد قرارها تزويد أوكرانيا بهذه القذائف المسؤولية عن ضحايا هذه القذائف بمن فيهم الأطفال من الجنسيتين الروسية والأوكرانية على حد السواء معتبرة أن الولايات المتحدة "أصبحت شريكة في زرع ألغام في المناطق".
واتهمت الوزارة واشنطن بأنها "تحاول أن تلهب مشاعر" النظام في (كييف) من خلال تزويده بهذه القذائف "دون أن تقيم وزنا للضحايا بين السكان المدنيين" مشيرة إلى أن وعود القوات الأوكرانية بعدم استخدام هذه القذائف بشكل عشوائي "لا تساوي شيئا".
وذكرت أن "المدنيين كانوا على الدوام ضحايا الأسلحة المميتة التي حصلت عليها القوات الأوكرانية من الغرب" مؤكدة أن تزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية "يشكل دليلا إضافيا على النهج العدائي لروسيا الذي تتبناه واشنطن والذي يهدف إلى إطالة أمد النزاع والحرب".
وكانت الولايات المتحدة اعلنت أمس الجمعة رسميا أنها ستزود أوكرانيا بالذخائر العنقودية ضمن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 800 مليون دولار تقدمها إلى كييف.

عدد الزيارات : 210 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق