> محليات

الشؤون: صيانة العمل الخيري وحمايته من الشبهات ضمن مبادرة تمكين


الشؤون: صيانة العمل الخيري وحمايته من الشبهات ضمن مبادرة تمكين

كونا - أكدت وزارة الشؤون الاجتماعية والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية اليوم الأربعاء الحرص على صيانة العمل الخيري وحمايته من الشبهات في إطار نشاط مبادرة (تمكين) لتطوير أداء العاملين في العمل الخيري.
جاء ذلك خلال ورشة عمل بعنوان (مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتطبيقاتها في مؤسسات العمل الخيري) التي نظمتها (الشؤون بالتعاون مع (الهيئة الخيرية) شارك بها عدد من الخبراء والاستشاريين والمتخصصين والمسؤولين المعنييين بهذا الشأن.
وقال مدير إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في (الشؤون) عبدالعزيز العجمي على هامش الوزرشة إن الوزارة تراقب وتشرف على العمل الخيري ومؤسساته في البلاد وتعمل بشكل دؤوب وفق إجراءات من شأنها حماية العمل الخيري الكويتي من التعرض للاستغلال في غسل الأموال.
وأضاف العجمي أن الوزارة عضو في اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وقامت بتشكيل لجان تفتيش وتدقيق على المنظمات غير الهادفة للربح والمتعلقة بجمع التبرعات من خلال أجهزة الجمع الإلكتروني وغيرها.
وأوضح أن الورشة تناولت عدة محاور ومواضيع منها التعرف على إجراءات المتبعة في مؤسسات الدولة المعنية بمكافحة غسل الأموال ومنهجية (التقييم المتبادل) وهي عملية يقوم بها مقيمون دوليون معتمدون لدى مجموعة العمل الدولي (FATF) المخولون للاطلاع على تقارير الدول الأعضاء فيما يتعلق بتقييم كل دولة لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب لديها على المستوى الوطني.
وذكر أن من المحاور ايضا التعرف على المعايير الدولية في جريمة تمويل الإرهاب ودور (وحدة التحريات المالية الكويتية) في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتسليط الضوء على الدور الرقابي ل(الشؤون) في تحصين العمل الخيري الكويتي ومؤسساته وأشكال التعاون المحلي والدولي في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
من جانبه قال رئيس مبادرة (تمكين) ونائب المدير العام للهيئة الخيرية عبدالرحمن المطوع في تصريح مماثل ل(كونا) إن الهيئة حريصة على حماية العمل الخيري من الشبهات عبر برامج تدريبية لصقل العاملين في القطاع غير الربحي.
ودعا المطوع الى الحذر من مغبة التورط في جريمة غسل الأموال وخطورة تمويل الإرهاب وانعكاساتها على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بأي دولة في ظل ضعف معايير مكافحتها وغياب الثقافة المالية وخاصة في مجال العمل الخيري وما يتطلبه من إجراءات تكفل إبعاده عن دائرة الشبهات.
وأوضح أن الورشة ليست الأولى من نوعها في مجال توعية العاملين عبر تقديم برامج تدريبية تأهيلية متخصصة لصقل العاملين في القطاع الخيري بالمهارات اللازمة لمواكبة التطورات في مختلف مجالات العمل الخيري.
وذكر أن مبادرة (تمكين) وضعت ضمن أهدافها العمل على بناء شراكات فعالة ترتكز على تبادل الخبرات وتعزيز قيم المسؤولية الاجتماعية المنوطة بقطاعات العمل المختلفة (الربحية وغير الربحية) لما في ذلك من فائدة كبيرة للعمل الخيري والإنساني.

عدد الزيارات : 294 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق