> دولي

روسيا تُمهل الأمم المتحدة لحل أزمة الصادرات الزراعية


روسيا تُمهل الأمم المتحدة لحل أزمة الصادرات الزراعية

حددت وزارة الخارجية الروسية 90 يوماً مُهلة أمام الأمانة العامة للأمم المتحدة، من أجل تطبيع الوضع مع الصادرات الزراعية الروسية، وفقاً للمذكرة الموقعة بين موسكو والأمم المتحدة في إطار "صفقة الحبوب".

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها، أمس الثلاثاء، إن البند السادس من المذكرة الموقعة بين روسيا والأمم المتحدة ضمن اتفاق إسطنبول حول تصدير المنتجات الزراعية عبر البحر الأسود، ينص على أن أي طرف يجب أن يبلغ الطرف الآخر في غضون 3 أشهر، في حال توقفه عن تطبيق المذكرة، وفقا لموقع قناة "آر تي" الروسية.

وأضافت أنه بالتالي لا يزال لدى الأمانة العامة للأمم المتحدة 90 يوما لإتمام العمل على تنفيذ أحد شروط الصفقة، وهو إعادة دمج البنى التابعة للمصرف الزراعي الروسي "روس سيلخوز بنك" بنظام "سويفت" للتعاملات المصرفية.

وأكدت الخارجية الروسية أنه لا يوجد أي بديل لإعادة دمج "روس سيلخوز بنك" بنظام "سويفت" بشكل مباشر، وأن الصيغ الأخرى لإقامة قنوات لدفع ثمن الصادرات الزراعية الروسية غير واقعية.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "انتهك قواعد المراسلات الدبلوماسية" في اليوم الأخير من سريان اتفاق البحر الأسود لتصدير الحبوب، من خلال نشره لبيان، تضمن تفاصيل من رسالته الشخصية إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ولفتت كذلك إلى أن غوتيريش تجاهل أحد الشروط المهمة لصفقة الحبوب، وهو استئناف تصدير الأمونيا الروسية عبر أنبوب "تولياتي - أوديسا"، الذي تم تفجيره على الأراضي الأوكرانية في 5 يونيو (حزيران) الماضي.


عدد الزيارات : 312 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق