> مقالات

أرض الأحلام

كتب : ليما الملا |
أرض الأحلام



لو سئل اي شخص فوق هذا الكوكب عن المكان الذي يتمنى الإقامة فيه بصفة دائمة فستكون غالبية الردود كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية... ولكن السؤال الأهم لماذا كاليفورنيا ؟ ...ما الذي يجعل هذه البقعة من العالم محط انظار كل حالم بحياة أفضل ؟...فتلك الولاية تعاني من عدة كوارث طبيعية سنويًا مثل حرائق الغابات والهزات الأرضية المتكررة ناهيك عن مشكلة النقص في المياه وأمور أخرى تتصدرها مشكلة الأشخاص الذين بلا مأوي ..فلماذا كاليفورنيا ؟
الرد باختصار يكمن في عدة عناصر من الصعب ايجادها في اي مكان حول المعمورة..
اولا ً– الجانب الاقتصادي :
ميزانية ولاية كاليفورنيا السنوية تبلغ 3 تريليون دولار بمعنى أنها ضغف ميزانيات الدول العربية مجتمعة بما فيها الدول النفطية, ولو كانت كاليفورنيا بلد مستقل لكان اقتصادها رابع أكبر اقتصاد في العالم متقدمة على المانيا, فرنسا و بريطانيا وكلما زاد الاقتصاد كلما اصبح المستوى المعيشي افضل, ولا يمكن إغفال حقيقة أن أكبر شركات التكنولوجيا الحديثة والمتطورة في العالم الآن مثل أبل, غوغل, فيسبوك وغيرها تتخذ من كاليفورنيا موطن لها.
 ثانياً – الجانب الاجتماعي :
تفتخر كاليفورنيا كونها تضم عرقيات مختلفة من جميع ارجاء العالم تعيش بسلام مع بعضها دون تمييز , والعنصرية مرفوضة لدرجة ان من يشجع على العنصرية يحاسب قانونياً وقد يسجن جراء ذلك, ولا يمكن إغفال عنصر الحريات التي تتميز بها تلك الولاية حيث من حق أي إنسان حرية التعبير وحرية التفكير وحرية المعتقد وغيرها من الحريات المسموح بها .
ثالثاً – الجانب الأكاديمي :
 على مدى العقود الماضية تحتكر جامعات ومعاهد كاليفورنيا المراكز المتقدمة في التصنيف العالمي للجامعات, نجد سنويًا جامعات مثل ستانفورد, بيركلي, كال تيك و سان هوزيه في مقدمة جامعات العالم, ويعتقد الكثير من علماء الاجتماع أن العنصر الأكاديمي هو حجر الأساس في تمييز كاليفورنيا عن غيرها.
رابعاً – الجانب الترفيهي :
في كاليفورنيا وتحديداً لوس آنجلوس بدأت صناعة السينما من خلال هوليوود التي تنتج سنويا أكبر وأفضل الأفلام التي يشاهدها سكان الأرض جميعاً, كذلك توجد أفضل أماكن الترفيهه في العالم في مقدمتها ديزني لاند, يونيفرسل ستوديوز, سي وورلد, ماجيك ماونتن وغيرها ممن يزورها سنويا الملايين من الناس من كل ارجاء العالم.
خامساً – الجانب الطبيعي :
من الصعب إيجاد مكان يضم كل العناصر الطبيعية في مكان واحد, ففي كاليفورنيا توجد الجبال والغابات والوديان والصحراء والبحيرات والانهر وأكبر محيط مائي في العالم, و عرفت كاليفورنيا عبر الأزمنة استغلال الطبيعة للاكتفاء الذاتي من خلال ثروتها الزراعية, الصناعية, التقنية وغيرها...
واخيراً وليس آخرًا فالقليل منا من يعرف ان كلمة كاليفورنيا اصلها عربي, فالاسم مصدره حاكمة تدعى فورنيا, وفي اللغة الاسبانية المتأثرة بالعربية فكلمة حاكم تترجم خليفة, ومع صعوبة نطق حرف الخاء للأجانب فتصبح الخاء كاف ومن هنا جاءت كلمة كاليفورنيا .

عدد الزيارات : 11229 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق