> اقتصاد

أوبك+ تجدد الالتزام بدعم استقرار أسواق النفط وتشيد بالسعودية وروسيا


أوبك+ تجدد الالتزام بدعم استقرار أسواق النفط وتشيد بالسعودية وروسيا

جددت لجنة (مراقبة السوق) الوزارية المشتركة المنبثقة عن تحالف (أوبك+) اليوم الجمعة التزام دول التحالف بدعم استقرار أسواق النفط وتوازنها فيما أشادت بتمديد السعودية خفض الإنتاج الطوعي شهرا إضافيا وإعلان روسيا خفضا طوعيا لصادراتها من النفط بمعدل 300 ألف برميل يوميا.
وذكر بيان صحفي صادر عن مقر منظمة أوبك ان اللجنة استعرضت في اجتماعها ال49 عبر الفيديو بيانات إنتاج النفط الخام لشهري مايو ويونيو الماضيين ولاحظت المطابقة العامة لإعلان التعاون للدول المشاركة في المنظمة وغير الأعضاء فيها.
وأشارت إلى تعديل وتيرة اجتماعاتها الشهرية بحيث تصبح كل شهرين مع منحها صلاحية عقد اجتماعات اضافية او طلب اجتماع وزاري لدول تحالف (أوبك +) على النحو المتفق عليه في الاجتماع الوزاري ال33 للتحالف الذي عقد في أكتوبر 2022.
وأكدت الاستمرار في تقييم ومراقبة أوضاع سوق النفط عن كثب مشيرة إلى استعداد دول التحالف لمعالجة تطورات السوق والاستعداد لاتخاذ تدابير إضافية في اي وقت بناء على التماسك القوي لدول أوبك والدول المنتجة للنفط من خارج المنظمة.
كما أعربت اللجنة عن تقديرها ودعمها الكاملين لجهود السعودية الهادفة إلى دعم استقرار السوق النفطية مجددة تقديرها للخفض الاضافي في الانتاج الذي اتخذته السعودية والبالغ مليون برميل يوميا وتمديد ذلك لشهر سبتمبر.
كما أثنت اللجنة ايضا على روسيا لقيامها بخفض طوعي إضافي للصادرات بمقدار 300 الف برميل في اليوم لشهر سبتمبر.
ومن المقرر عقد الاجتماع المقبل للجنة (مراقبة السوق) الوزارية المشتركة التابعة لتحالف (أوبك +) في الرابع من أكتوبر المقبل.
وكانت السعودية أعلنت أمس الخميس تمديد خفض إنتاج النفط الطوعي البالغ مليون برميل يوميا شهرا إضافيا "مع إمكانية تمديد أو تمديد وزيادة هذا الخفض".
وقالت وزارة الطاقة السعودية إن المملكة ستقوم بتمديد الخفض الطوعي الذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو لشهر آخر ليشمل شهر سبتمبر مضيفة أنه بذلك يكون إنتاج المملكة في شهر سبتمبر المقبل ما يقارب تسعة ملايين برميل يوميا.
وأوضحت أن هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض الطوعي الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة في أبريل 2023 والممتد حتى نهاية ديسمبر 2024.
وأكدت أن هذا التخفيض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول (أوبك +) بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.
كما أعلنت روسيا أمس خفضا طوعيا لصادراتها من النفط بمعدل 300 ألف برميل يوميا في مسعى إلى ضمان التوازن في اسواق النفط العالمية.
وقال نائب رئيس الحكومة الروسية الكسندر نوفاك ان بلاده "قررت خفض صادراتها النفطية بمعدل 300 ألف برميل يوميا في اطار الجهود الرامية الى ضمان التوازن في أسواق النفط العالمية" مشيرا إلى ان هذا الاجراء يأتي في إطار القرار الطوعي بخفض صادرات النفط في شهر سبتمبر المقبل.

عدد الزيارات : 972 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق