> محليات

لجنة التنسيق والمتابعة من جمعية الإبل تجتمع وملاك الحلال مع لجنة البيئة والأمن الغذائي


لجنة التنسيق والمتابعة من جمعية الإبل تجتمع وملاك الحلال مع لجنة البيئة والأمن الغذائي

اجتمعت لجنة التنسيق و المتابعة من الجمعية الكويتية للإبل وموروثها الشعبي و مجموعة من ملاك الحلال مع لجنة البيئة و الأمن الغذائي في مجلس الأمة والتي يترأسها الدكتور حمد المطر .

وبحضور عبد الهادي العجمي و العديد من ممثلي الجهات الحكومية كوزارة التجارة و الهيئة العامة الزراعة و الهيئة العامة للبيئة كذلك اتحادي الالبان و الصيادين .

وتم مناقشة العديد من المطالب خلال الأجتماع وأهمها ، طلب زيادة دعم الأعلاف و اهمية حاجة المربين لهذه الزيادة ، نظراً لإسهاماتهم بتعزيز الأمن الغذائي في البلاد من خلال تزويد السوق المحلي بمختلف انواع اللحوم و الألبان و الحليب و مشتقاته .

حيث بين اعضاء اللجنة اهمية الثروة الحيوانية مستشهدين بمسلخ الجهراء وكمية الذبح التي تتم فيه ، حيث انه يتم ذبح ١٠٠٠ قعود من الإبل و ٢١ ألف راس من الغنم ، لتؤكد لجنة التنسيق والمتابعة امام الحضور الكريم أن جميع مطالبات الجميعة لم تأتي من فراغ و انما بما يتناسب مع قيمة هذه الثروة .

و اكدت اللجنة على ضرورة دعم الأعلاف المالئة ، حيث تم توضيح تقصير الهيئة العامة للزراعة بتوفير التحصينات الوقائية و الأدوية العلاجية لمكافة الآفات و الأمراض والتي تتسبب بنفوق اكثر من ٣٠% من الناتج المحلي .

و ذكرت اللجنة تقصير شركة المطاحن بتوفير الاعلاف كمادة الشوار في فصل الصيف ، ما اضطر المربين لتغير نوع العلف ، نتج عنه حالات تسمم و نفوق اعداد لا يستهان بها.

و طالبت لجنة التنسيق والمتابعة بضرورة توفير شركات اعلاف لكسر الإحتكار بالسوق المحلي ، خصوصا مع عدم تناسب نسبة نزول الأسعار محلياً مع النزول العالمي ، بناء على تأكيدات منظمة الفاو بان الاعلاف انخفضت بنسبة ٢٠% عالمياً ، بينما خفظت شركة المطاحن سعر الشعير ٦% ، والشوار ٣ % .

وتم طلب فتح الدعم او تحرير الأصناف ، لاختيار المربين احتياجتهم و توفير كامل الدعم لكل مربي بالصنف المطلوب حسب رغبتهم وحاجة مواشيهم ، وهذا الشي يحد من تسرب الاعلاف المدعومة الى السوق السوداء.

وشرحت لجنة التنسق و المتابعة عن المعاناة التي يعيشها المربين جراء التضيق عليهم في اماكن الرعي ، ما يتطلب تعديل قانون الرعي للسماح بالرعي المنظم بالمحميات ، حيث اكدت اللجنة ان الرعي هو أحد أهم مراحل دورة الحياة للنبات و التربة.

وفي الختام اكد النائب الدكتور حمد المطر على اهتمامه و إستشعاره الكامل لهموم المربين و احتياجات الثروة الحيوانية و انه سيتم العمل على تعديل قانون الرعي مؤكداً على انه سيتم عقد اجتماعات قادمة بوجود وزير المالية و شركة المطاحن الكويتية والعديد من الهيئات ذات الإختصاص.

عدد الزيارات : 225 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق