> اقتصاد

تراجع معدل التضخم في بريطانيا إلى 6.8 %


تراجع معدل التضخم في بريطانيا إلى 6.8 %

أظهرت بيانات رسمية اليوم الأربعاء تراجع معدل التضخم بحساب مؤشر أسعار المستهلك في بريطانيا خلال الشهر الماضي إلى 8ر6 بالمئة.
وعزت البيانات التي أوردها تقرير لمكتب الإحصاء البريطاني تراجع معدل التضخم في يوليو الماضي من 9ر7 بالمئة إلى استمرار انخفاض أسعار وقود السيارات والكهرباء والغاز إلى جانب بعض المواد الغذائية كالخبز والحليب والأجبان.
وأوضحت أن أكبر انخفاض سجل في أسعار الغاز التي تراجعت بأكثر من 25 بالمئة على أساس شهري بعد فرض الحكومة الشهر الماضي سقفا للتسعيرة فيما سجلت أسعار الكهرباء ووقود السيارات تراجعا بنسبة 9ر24 بالمئة على أساس سنوي.
وأشارت البيانات بالمقابل إلى أن معدل التضخم ما يزال مرتفعا وبعيدا عن مستوى 2 بالمئة التي يحددها بنك إنجلترا المركزي بسبب ارتفاع تكاليف الخدمات الأساسية مثل المواصلات لا سيما النقل الجوي الذي قفز بنسبة 8ر29 بالمئة على أساس سنوي.
وأضافت أن قطاعات أخرى شهدت بدورها ارتفاعا في التكاليف من ضمنها الفنادق والمطاعم وإيجار السكن.
وتسببت نسبة التضخم التي وصلت في أكتوبر الماضي إلى 1ر11 بالمئة في غلاء المعيشة وتآكل قيمة الرواتب وهو ما أدى إلى إضرابات عمالية شاملة لم تشهدها بريطانيا منذ سبعينيات القرن الماضي.
وتعهد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك مطلع هذا العام بخفض معدل التضخم إلى حدود خمسة في المئة في حين توقع وزير الخزانة جيريمي هانت أن يتراجع المعدل إلى 9ر2 بالمئة قبل نهاية العام الحالي 2023 لكن خبراء بدأوا يشككون في إمكانية تحقيق ذلك.
ويضع بنك إنجلترا المركزي نسبة 2 بالمئة كأفضل معدل للتضخم بالنسبة للمستهلكين ولنمو الناتج المحلي الإجمالي.


عدد الزيارات : 936 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق