> دولي

تايوان: رصد 68 طائرة حربية صينية وعشر سفن عسكرية قرب الجزيرة


تايوان: رصد 68 طائرة حربية صينية وعشر سفن عسكرية قرب الجزيرة

أعلنت تايوان الخميس رصد 68 طائرة حربية صينية و10 سفن عسكرية في الأجواء والمياه المحيطة بالجزيرة وذلك بعدما حذرت من أن بكين تجري تدريبات جوية وبحرية في غرب المحيط الهادئ.

تعتبر الصين تايوان ذات الحكم الذاتي، جزءا لا يتجزأ من أراضيها وتؤكد عزمها على استعادتها ولو بالقوة.

وتدهورت العلاقات بين بكين وتايبه منذ تولي الرئيسة تساي إنغ-وين المؤيدة للاستقلال السلطة في 2016.

وصعدت بكين الضغوط الدبلوماسية والعسكرية على تايوان وكثفت طلعات الطائرات الحربية في محيطها بشكل كبير العام الماضي عقب زيارة لرئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك نانسي بيلوسي إلى الجزيرة.

وأعلنت وزارة الدفاع التايوانية في بيان أنّ "68 طائرة تابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني و10 سفن تابعة لبحرية جيش التحرير الشعبي الصيني تمّ رصدها حول تايوان" بين الأربعاء وصباح الخميس.

وكانت تايبيه أفادت أن عددا من تلك الطائرات والسفن الحربية متجه إلى منطقة غير محددة في غرب المحيط الهادئ للانضمام إلى حاملة الطائرات الصينية شاندونغ في إطار "تدريب بحري وجوّي مشترك".

ورُصدت شاندونغ، إحدى حاملتي طائرات عاملتين في الأسطول الصيني، الإثنين على بعد نحو 110 كلم جنوب شرق تايوان متجهة إلى غرب المحيط الهادئ، وفق سلطات تايبيه.

كما أعلنت وزارة الدفاع اليابانية الأربعاء أن بحريتها رصدت ست سفن من بينها فرقاطتان ومدمرتان وسفينة دعم قتالية سريعة والحاملة شاندونغ، بينما كانت تبحر على بعد 650 كلم جنوب جزيرة مياكوجيما شرق تايوان.

وأكدت أن طائرات حربية ومروحيات رُصدت لدى إقلاعها من شاندونغ وهبوطها عليها.

عدد الزيارات : 216 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق