> دولي

مصر وقطر: حتمية تحقيق الوقف الفوري غير المشروط لإطلاق النار في غزة


مصر وقطر: حتمية تحقيق الوقف الفوري غير المشروط لإطلاق النار في غزة

أكدت مصر وقطر "حتمية" تحقيق الوقف "الفوري غير المشروط" لإطلاق النار في قطاع غزة واضطلاع الأطراف الدولية بمسؤولياتها إزاء وقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين والمنشآت المدنية بالمخالفة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.
وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان أن ذلك جاء خلال لقاء عقده وزير الخارجية المصري سامح شكري مع وزيرة الدولة للتعاون الدولي في قطر لولوة الخاطر في إطار زيارة تقوم بها لمصر لإيصال مساعدات قطرية إلى مطار (العريش) ومعبر (رفح) الدولي تمهيدا لنقلها إلى الفلسطينيين في قطاع غزة.
وأضاف البيان أن المناقشات بين الوزيرين تناولت بشكل مستفيض سبل تنسيق الجهود المشتركة لتعزيز إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى أبناء الشعب الفلسطيني حيث تبادلا التقييم حول التحركات والاتصالات التي تضطلع بها مصر وقطر على مسار وقف الحرب في غزة.
ونقل البيان عن شكري تأكيده أن "الكارثة الإنسانية التي تحيط بسكان قطاع غزة تتطلب دخول المساعدات بشكل كامل وآمن ومستدام" مشيرا إلى أهمية عدول قوات الاحتلال الإسرائيلي عن "تعمد حجب جزء من المساعدات أو تأخير دخولها للتضييق على سكان القطاع وخلق أوضاع غير محتملة للفلسطينيين" في غزة.
وقال البيان ان الخاطر أكدت من جانبها حرص قطر "الكامل" على التنسيق والعمل مع مصر في إطار وحدة الهدف الخاص بوقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والرفض الكامل لتهجير الفلسطينيين داخل القطاع أو خارجه وضرورة الإدخال العاجل للمساعدات الإنسانية إلى القطاع دون شروط أو معوقات.
كما أعربت عن استعداد قطر للتنسيق "الوثيق" مع مصر من أجل تنفيذ قرار القمة العربية الإسلامية الأخير مؤكدة حرص رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن على المشاركة مع أشقائه أعضاء اللجنة الوزارية المشكلة من جانب القمة لتنفيذ المهام الخاصة بالتواصل مع الدول المؤثرة والضغط الدولي من أجل وقف الحرب على قطاع غزة.
وذكر البيان أن شكري أعرب عن تقدير مصر "البالغ" للجهود التي تضطلع بها قطر للعمل على حل أزمة قطاع غزة ووقف إطلاق النار وإرسال المساعدات الإنسانية كما عبر عن التقدير للتعاون والتنسيق القائم بين البلدين في هذا الشأن.
يذكر أن قطر أعلنت في وقت سابق من اليوم إرسال 41 طنا من المواد الغذائية ومستلزمات الإيواء إلى قطاع غزة عبر طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية عن طريق مدينة (العريش) المصرية.
وكانت قطر أرسلت إلى غزة الثلاثاء الماضي 54 طنا من المساعدات تتضمن مستشفى ميدانيا ومستلزمات إيواء ومواد طبية وغذائية فيما يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على القطاع مخلفا آلاف الشهداء والجرحى معظمهم من الأطفال والنساء وكبار السن.

عدد الزيارات : 147 زيارة

كل التعليقات

    لا توجد تعليقات علي هذا الموضوع

اضف تعليق